علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم لتتعدد الطرق التجميلية الخاصة بعلاج بروز الأسنان ولكن هناك فئة معينة من الأشخاص الذين يبحثون عن علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم وذلك بسبب الخوف من تركيب التقويم والتعرض إلى المضاعفات بالإضافة إلى المتابعة الدورية المطلوبة والعناية المكثفة، في هذا الموضوع سنعرض لكم أبرز الطرق الاخرى المتاحة للتخلص من بروز الأسنان الأمامية وعدم تناسقها.

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم تساعد طرق علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم على تحسين وتصحيح معدل البروز والتخلص من المضاعفات الأخرى الناتجة عن ذلك.

• بروز الأسنان الأمامية والتواء الأسنان من أكثر الشكاوي الشائعة في عالم جراحة وتجميل الأسنان، بروز الأسنان يسبب الكثير من السلبيات من ضمنها عض اللسان بشكل متكرر، مشاكل مضغ وبلع الطعام والتأثير على نطق الحروف.
  • من جهة أخرى بروز الأسنان يعرض الكثير من الأطفال والكبار إلى الإحراج ويقلل من ثقتهم بأنفسهم عند التعامل مع أفراد المجتمع بشكل عام.
  • يعانون الكثير من الأشخاص من الرهبة تجاه العلاج بالتقويم لذلك يبحثون عن علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم.
  • يواجه الكثير من الأشخاص المصابة ببروز الأسنان مشاكل عديدة من ضمنها وجود صعوبة في التكيف مع مظهر الأسنان وبالتالي يلجؤون إلى العلاج الطبي الموجود.
  • علاج بروز الأسنان الأمامية يساعد على استعادة ثقة هؤلاء الأشخاص بأنفسهم من جديد والتغلب على المشاكل النفسية التي كانوا يعانون منها.
  • إن كافة طرق علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم متاحة في الدول العربية والأوروبية بأسعار مناسبة.

ما هي أسباب بروز الأسنان الأمامية

أسباب بروز الأسنان الأمامية

تتعدد الأسباب الخاصة بعملية بروز الأسنان الموجودة في الفك العلوي إلى الأمام، من ضمن هذه الأسباب ما يلي:-

مص الأصابع

• يقوم الكثير من الأطفال بمص أصابع اليد كعادة للمساعدة على النوم، هذه العادة غير إرادية ويبدأ الطفل في البكاء بمجرد إزالة أصابع اليد من الفم.
  • إن الأسنان اللبنية هي أسنان سهلة التحريك ومص الأصابع يسبب في تحريك السن إلى الأمام وزيادة عملية البروز الغير مرغوب بها.

الوراثة

• إن الوراثة تسبب في وجود مشاكل في عملية نمو الأسنان عند الأطفال، إذا كان أحد الوالدين يعانون من بروز الأسنان فهناك احتمالية وجود بروز الأسنان لدى أبنائهم تزداد لذلك متابعة طبيب الأسنان منذ الصغر خطوة مهمة وضرورية.
  • يمكن تجنب وجود تشوه في أسنان الأطفال الذين لديهم نسبة كبيرة للإصابة باعوجاج وبروز الأسنان من خلال العلاج التجميلي المبكر.

اللهاية المصنوعة من البلاستيك

• لا توفر اللهاية الطبية أي نوع من أنواع التغذية للأطفال ولكنها طريقة للتسلية تساعد على النوم وتقليل البكاء لدى الأطفال.
  • تلوث اللهاية يعرض الطفل إلى الإصابة بالتهاب الحلق وزيادة وضعها في الفم يشوه شكل الأسنان على المدى البعيد.
  • يجب على الأم تعقيم وتطهير اللهاية واستعمالها مرتين يوميا على الأقل لتجنب تعود الرضيع عليها.

وجود أسنان زائدة أو زيادة الفجوات

• إن فقدان الأسنان وزيادة المسافات في الفك يسمح بتحريك الأسنان المجاورة وتغيير شكلها، بينما وجود سن زائد يؤدي إلى تشوه الأسنان وازدحام الفك.
  • في هذه الحالة يقوم الطبيب بإزالة السن الزائد للسماح بالتخلص من مشاكل الفك، كذلك في حالة وجود فجوة او فراغ يقوم الطبيب بزرع سن تجميلي لتجنب حدوث المضاعفات الغير مرغوب بها.

الأورام التي تصيب الفك

• تسبب أورام الفك المزمنة والحادة في تمدد الأنسجة الخلوية وتغيير محاذاة شكل الأسنان بشكل تدريجي.
  • العلاج المثالي هو إزالة الورم عن طريق العملية الجراحية أو باستخدام الإشعاع الطبي.

علاج بروز الأسنان الأمامية بالأعشاب

يلجأ الكثير إلى علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم دون اللجوء إلى العلاج الطبي أو الجراحي ولكن هل هناك علاج بالأعشاب لبروز الأسنان؟ هذا ما سنوضحه هنا.

• حتى وقتنا هذا، لا يوجد علاج مثبت علميا للقضاء على بروز الأسنان باستعمال عشبة معينة وذلك لأن بروز الأسنان يحتاج إلى إعادة الترتيب والتنسيق من جديد.
  • تستخدم الأعشاب في التقليل من ظهور المضاعفات الناتجة عن بروز الأسنان الأمامية مثل ألم الأسنان، التهاب اللثة، التهاب حواف اللسان وغيرها من الأمور السلبية الأخرى.
  • من أبرز الأعشاب لتسكين ألم الأسنان مشروب النعناع الدافئ، إن أوراق النعناع تحتوي على نسبة من المخدر الطبيعي الذي يساعد على تخفيف الوجع بالإضافة إلى أن النعناع من أفضل الأعشاب المضادة للالتهابات.
  • هلام الصبار الطبيعي يساعد على التخلص من التهابات الأنسجة المبطنة لتجويف الفم، يتم تغطية تجويف الفم بهلام الصبار للوقاية من الالتهابات البكتيرية والفطرية.
  • القرنفل يحتوي على مادة الأوجينول وهي مادة كيميائية تساعد على تخدير المنطقة المؤلمة بشكل سريع، من جهة أخرى يمكن مضغ حبات القرنفل أو استعمال زيت القرنفل لتسكين ألم الأنسجة الخلوية.
  • الزنجبيل يعتبر من أقوى مضادات الجراثيم الذي يلعب دور كبير في تطهير الفم وتخفيف وجع بروز الأسنان، لتخفيف الطبيب يجب على الشخص وضع شريحة من الزنجبيل على مكان الإصابة لمدة ثلاثين دقيقة للحصول على مفعول سريع.
  • مشروب الزعتر الطبيعي يساعد على تهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم والتخلص من اضطرابات النوم الناتجة عن الألم الشديد.

علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم

إن تكلفة علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم تكلفة مناسبة ولكن يشترط المتابعة الدورية واختيار العلاج المناسب الذي يعتمد على درجة بروز الأسنان.

توسيع الفك العلوي

• في هذا النوع من العلاج يستخدم الطبيب أداة يطلق عليها موسع الفك، يساعد هذا الموسع على على تصحيح اعوجاج الأسنان والتخلص من مشكلة بروز الأسنان.
  • إن موسع الفك يساعد على تمدد الغضاريف المرنة الموجودة في الفك مما يسمح بوجود مسافة كافة لإعادة تنسيق الأسنان.
  • يستجيب الأطفال لهذا الموسع وذلك لأن عظامهم تعتبر لينة وقابلة للتشكيل وإعادة التنسيق لذلك ينصح باستعمال هذا الموسع في بداية ظهور بروز الأسنان.

برد الأسنان

• يقوم طبيب الأسنان بعملية برد أجزاء من الأسنان الزائدة وذلك من أجل التخلص من مشكلة وجود الأسنان فوق بعضها.
  • لا تؤثر عملية برد الأسنان الزائدة على الأسنان الأخرى المجاورة على الإطلاق فهي طريقة لزيادة المساحة بين الأسنان للسماح لها بإعادة التنسيق من جديد.
  • يعتقد الكثير أن الطبيب يقوم برد الأسنان جميعها ولكن الطبيب يقوم فقط بنحت الأسنان الغير مرغوب بها.

الفينير

• الفينير هي طريقة مثالية وناجحة والتي يقوم فيها الطبيب بزراعة الأسنان التجميلية في الفراغات الموجودة للتخلص من اعوجاج وبروز الأسنان الأمامية.
  • أسنان الفينير هي أسنان صلبة وقوية ولها مظهر يشبه مظهر الأسنان الطبيعية بشكل كبير.
  • في بعض الحالات المتأخرة يحتاج الشخص الذي يعاني من بروز الأسنان إلى تركيب تقويم مؤقت لضمان تناسق الأسنان في مكانها الصحيح.

التدخل الجراحي

• في هذا المرحلة يقوم الطبيب بخلع الأنياب الزائدة الموجودة في الفك العلوي الأمامي.
  • كما أنه يتم عمل شق جراحي لتوسيع التجويف الداخلي للفم، يعتبر التدخل الجراحي صعب ومؤلم مقارنة بالطرق العلاجية الأخرى لذلك هذه الخطوة العلاجية غير شائعة الاستخدام.

بعد الوصول إلى نهاية موضوع علاج بروز الأسنان الأمامية بدون تقويم، نستنتج أن تناسق الأسنان في الفك الأمامي من الأمور التي تزيد من جمال ابتسامة الشخص لذلك يجب تجنب إهمال اعوجاج وبروز الأسنان واللجوء إلى العلاج المناسب والإيجابي.