علاج التهاب الأسنان

علاج التهاب الأسنان إن التهاب الأسنان حالة مرضية تصيب العديد من الأشخاص مع اختلاف العمر بسبب عدم الاعتناء بالفم ونظافة الأسنان مع وجود العوامل الخارجية التي تزيد من خطورة التهاب الأسنان، إن علاج التهاب الأسنان ينقسم إلى جزئين أحدهما العلاج الطبي والآخر المنزلي.

علاج التهاب الأسنان

يتم تحديد علاج التهاب الأسنان بعد تشخيص المريض بشكل صحيح، ومن أهم الأدوية المستخدمة في طب الأسنان لعلاج الالتهاب:-

البنسلين

• يعتبر أفضل وأشهر مضاد حيوي فعال ويستخدم في علاج التهاب الأسنان وتسوس ألم الأسنان.
  • البنسلين ينصح به للمرضى الذين يعانون من الحساسية تجاه أنواع المضادات الحيوية الأخرى.
  • تبدأ الجرعة من 500 ملجم أو 1000 ملجم كل ثمانية ساعات مع ضرورة تناول وجبة خفيفة قبل بلع القرص وشرب كمية وفيرة من الماء.

الأموكسيسلن

• هذا المضاد الحيوي هو ثاني أشهر العلاجات التي تستخدم في علاج التهاب الأسنان.
  • يصف الأطباء الأموكسيسلن للمرضى الذين يعانون من وجود تورم وانتفاخات في الفم أو تجمع القيح تحت أنسجة الفك بشكل تدريجي.
  • يساعد هذا المضاد الحيوي على تصريف القيح أو الصديد المتراكم الذي يزيد من وجع الأسنان وارتفاع درجة الحرارة.
  • يجب على السيدات الحوامل استشارة الطبيب قبل استخدام علاج التهاب الأسنان وذلك لضمان سلامة الأم وجنينها.

السيفالوسبورينات

• يصف أطباء الأسنان هذا المضاد الحيوي لتسكين ألم الأسنان المزمن الذي يصل إلى عظام الفك.
  • هذا المضاد الحيوي قوي لذلك ينصح بتحديد الجرعة المناسبة من قبل الطبيب وعدم استخدامه من دون وجود وصفة طبية.
  • مناسب لتسكين الألم الناتج عن خلع الضروس أو زراعة الأسنان الجديدة وعلاج العصب.

أسباب التهاب الأسنان

يحدث التهاب الأسنان بسبب اختراق البكتيريا للأنسجة الداخلية وأسنان الفك بشكل تدريجي مع تآكل طبقات المينا السطحية.

• تسوس الأسنان وتركه دون حشو أو علاج.
  • تعرض الأسنان إلى الصدمة الباردة أو الصدمة الحارة الذي يسبب في حساسية الأسنان على المدى البعيد.
  • التهاب اللثة سبب رئيسي لالتهاب أنسجة الأسنان.
  • وجود ضرس أو سن مكسور في الفك العلوي أو السفلي.
  • عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بشكل يومي.
  • عدم تناسق الأسنان مع بعضها البعض من حيث الترتيب، كما أن ازدحام الفك يؤدي إلى تعرض الأسنان إلى الحساسية والالتهابات.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة الحمل وأثناء فترة الدورة الشهرية من العوامل التي تزيد من التهاب الأسنان.
  • مرضى السكري هم الأكثر عرضة للإصابة بالتهاب الأسنان بسبب ضعف الجهاز المناعي لديهم.
  • نقص اللعاب الأمر الذي يؤدي إلى جفاف الفم والتهاب الأسنان، يحدث نقص إنتاج اللعاب بسبب وجود حصوات أو بسبب الإكثار من استعمال المضادات الحيوية.
  • التدخين الإيجابي أو الشرس من أسباب التهاب أنسجة الأنسجة وتعرضها إلى التآكل بشكل سريع.

ما هي أنواع التهاب الأسنان

أنواع التهاب الأسنان

يوجد نوعان من التهابات الأسنان الشائعة التي تصيب مختلف الأعمار، هذه الأنواع هي:-

التهاب الأسنان الحاد

• هذا النوع من الالتهاب مؤقت وقابل للشفاء بمجرد التخلص من أسباب الالتهاب والخضوع للعلاج المناسب.
  • يحدث التهاب الأسنان بسبب الإكثار من تناول السكر والمشروبات الباردة والغازية التي تؤثر على صحة الأنسجة بشكل عام.
  • بمجرد إنقاذ عصب الضرس أو السن المتآكل يختفي الألم والتهاب الأسنان تماما.

التهاب الأسنان المزمن

• يحدث هذا النوع بسبب انتشار البكتيريا إلى تجويف الفم الداخلي واختراق معظمها لأنسجة الفم والضروس العميقة.
  • يعاني مريض التهاب الأسنان المزمن الغير قابل للشفاء من ألم شديد لا يستجيب للمسكنات الطبية.
  • انتفاخ وتورم الغدد الليمفاوية الموجود في منطقة الرقبة بشكل عام مع خروج رائحة كريهة ومزعجة من الفم.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب انتشار البكتيريا في أجزاء متفرقة.
  • الشعور بطعم غير مرغوب به في الفم بسبب وجود خراج في الأنسجة أو خروج الصديد من التورم.
  • كل هذه الأعراض تدل على اختراق البكتيريا لجميع أنسجة الفم وإهمال المريض وفي هذه الحالة يحتاج المريض إلى كورس مكثف من المضاد الحيوي.

ما هو علاج التهاب الأسنان بالأعشاب

إن علاج التهاب الأسنان بالأعشاب والطرق الطبيعية فعال وآمن، بالإضافة إلى أنه مناسب لكافة الأعمار.

الزعتر البري

• يعتبر الزعتر المجفف أو الطازج مضاد طبيعي للبكتيريا والفطريات فهو يساعد على تخفيف ألم الأسنان الناتج عن الالتهاب.
  • ضعي قطرة واحدة فقط من زيت الزيت في كوب من الماء الفاتر واستعماله كغسول أسنان للمساعدة على تطهير الفم والتئام الأسنان بسرعة.
  • يمكن أيضا استعمال منقوع الزعتر كغسول مطهر للفم في حالة عدم توفر زيت الزعتر الطبيعي.

أوراق النعناع

• اغمسي قطعة من القطن في زيت النعناع مع وضعها في المنطقة الملتهبة أو القطعة المؤلمة.
  • يمكن أيضا استعمال زيت النعناع على كوب الماء واستعماله كمضمضة يومية لتسكين ألم السن.

الثوم

• الثوم مضاد حيوي طبيعي يستخدم في علاج كلا من التهاب الأسنان والتهاب اللثة.
  • قطعي حبة الثوم إلى نصفين ثم اغمسي نصف الحبة في الملح مع وضعها على المكان المؤلم للمساعدة على قتل البكتيريا.

البابونج

• البابونج يلعب دور كبير في القضاء على الجراثيم والميكروبات التي تصيب الأسنان والفم.
  • يساعد شاي البابونج الدافئ على تهدئة الوجع وتقليل نزيف اللثة والمساعدة على التئام الجروح بسرعة كبيرة.

القرنفل

• القرنفل أو زيت القرنفل من الأعشاب الطبيعية التي لها مفعول سريع في التخلص من ألم العصب والتهابات الأسنان.
  • اغمسي قطنة صغيرة في زيت القرنفل والضغط عليها بواسطة الأسنان ثم تركها لمدة نصف ساعة لتهدئة وجع التهاب الأسنان.
  • يمكن أيضا مضغ حبة القرنفل وتركها في الفم لتساعد على تخدير وتسكين الألم.

الكركم

• يحتوي الكركم على مواد طبيعية تساعد على تخفيف ألم السن وتقليل التهابات الأنسجة.
  • اضيفي ملعقة من الكركم الجاف مع خلطه بالماء الفاتر إلى أن تحصلي على عجينة متماسكة.
  • قومي بتوزيع العجينة على تجويف الفم الداخلي وتركه لمدة عشرين دقيقة على الأقل.

طرق منزلية سريعة لعلاج التهاب الأسنان

كمادات الثلج الباردة

• يعمل الثلج على تخفيف ألم الأسنان والتخلص من التورم والانتفاخ والاحمرار المصاحب للالتهاب.
  • ضعي الثلج في كيس من السيليكون وتثبيته على المكان المؤلم لمدة نصف ساعة.
  • يمكن تطبيق الكمادات الباردة مرتين في اليوم على حسب الحاجة.

الماء المالح

• يحتوي الملح على اليود الذي يعالج التهابات الأنسجة واللثة ووقف النزيف بسرعة.
  • استخدام الماء الدافئ المملح يساعد على استخراج القيح الموجود في أنسجة الفك وتقليل التورم.
  • عدد مرات مضمضة الفم بالماء المالح يبدأ من مرتين حتى ثلاثة مرات.

البصل

• البصل مطهر قوي مضاد لكافة أنواع الكائنات الدقيقة التي تهاجم الأسنان.
  • امضغي قطعة من البصل مع ترك العصارة في الفم حتى تخترق أنسجة الفم وتحد من وجع الأسنان.
  • يمكن إضافة البصل إلى السلطة في حالة عدم الرغبة في تناوله بمفرده.

أوراق الجوافة

• منقوع أوراق الجوافة المجففة يساعد في تسكين الألم بسرعة فهو حل مؤقت للتخلص من التهابات الأسنان المزعجة والمتكررة.
  • يمكن مضمضة الفم بهذا المنقوع يوميا فهو آمن ولا يسبب في حدوث أي آثار جانبية ومناسب لكافة الأعمار.
  • إن طريقة تحضير منقوع أوراق الجوافة سهلة وبسيطة، يتم سكب الماء المغلي على أوراق الجوافة وتركه حتى يصبح دافئ أو فاتر.

في ختام موضوعنا علاج التهاب الأسنان، نستنتج أن التخلص من العوامل التي تزيد من التهاب الأسنان أمر ضروري وذلك من أجل ضمان نجاح الخطة العلاجية الطبية والمنزلية.