طرق إزالة جير الأسنان

طرق إزالة جير الأسنان

طرق إزالة جير الأسنان بعد تناول الطعام، تتراكم بقايا الطعام في الفم، خصوصا في مناطق شقوق الأسنان، أو المناطق الموجودة بين الأسنان، والتي تتراكم عليها البكتيريا، وتؤدي إلى تكون طبقة البلاك التي بمرور الوقت تتحول إلى جير الأسنان مع تصلبها، لذلك سنتعرف خلال هذا المقال على طرق إزالة جير الأسنان للحفاظ على لون الأسنان الطبيعي، وحمايتها من التآكل.

طرق إزالة جير الأسنان

طرق إزالة جير الأسنان هناك بعض الطرق التي يمكن من خلال اتباعها، التخلص من جير الأسنان بكل سهولة، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

1- استخدام فرشاة الأسنان والخيط

  • الحفاظ على غسل الأسنان يوميا باستخدام الفرشاة والمعجون يساهم في التخلص من بقايا الطعام التي تتراكم عليها البكتيريا وتكون جير الأسنان، لذلك يجب غسل الأسنان على الأقل مرتين يوميا، خصوصا قبل النوم مباشرة.
  • استخدام الخيط كذلك يساهم في التخلص من بقايا الطعام التي تتراكم في المناطق التي من الصعب الوصول إليها باستخدام فرشاة الأسنان، ولذلك يجب استخدام الخيط على الأقل مرة واحدة يوميا بعد تناول الطعام مباشرة.

2- الاختيار الجيد لمعجون الأسنان

عند شرائك لمعجون الأسنان يجب اختيار معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، لأنها من ضمن المكونات التي تساهم في القضاء على البكتيريا التي توجد في الفم.

3- المضمضة باستخدام غسول الفم

يساهم غسول الفم في القضاء على البكتيريا الموجودة بالفم، ويحافظ على نظافة الفم والأسنان، وخصوصا للمناطق التي لا تصل إليها فرشاة الأسنان، لذلك ينصح باستخدام غسول الفم لمدة لا تقل عن 30 ثانية يوميا.

4- اتباع نظام غذائي صحي

النظام الغذائي الصحي ضروري للحفاظ على صحة الفم والأسنان، والجسم بشكل عام، فالاطعمة التي تحتوي على السكريات والنشويات عندما تتراكم في الفم تتسبب فى حدوث مشاكل في الأسنان، ومنها تآكل الأسنان.

طرق إزالة جير الأسنان طبيعيا

طرق-إزالة-جير-الأسنان-طبيعيا

لكي تحصل على أسنان ناصعة البياض، يمكنك استخدام بعض الطرق الطبيعية، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

1- بيكربونات الصوديوم

تتميز بيكربونات الصوديوم باحتوائها على مواد كاشطة تساعد على التخلص من جير الأسنان، بالإضافة إلى انها تتميز بخصائص قاتلة للبكتيريا، فهي من المواد القلوية التي تساهم في القضاء على البكتيريا التي قد تسبب تغيير لون الأسنان، لذلك ينصح باستخدام بيكربونات الصوديوم على الأسنان 3 مرات فقط في الأسبوع، وذلك حتى لا تتسبب في حدوث التهابات في الاسنان أو حساسية الأسنان.

2- خل التفاح

  • يحتوي خل التفاح على حمض الخليك، الذي يتميز بخصائص قادرة على القضاء على البكتيريا، بالإضافة إلى خصائصه الكاشطة القادرة على التخلص من جير الأسنان نهائيا.
  • يتم استخدام خل الاسنان عبر تخفيفه بالقليل من الماء والمضمضة، ومن ثم شطف الفم مرة اخرى بالماء فقط، ولكن لا ينصح باستخدام خل التفاح بكثرة على الاسنان، لانه من الممكن أن يتسبب في تآكل مينا الأسنان، ولكنه يعد من بين أفضل طرق إزالة جير الأسنان التي لا يمكن الاستغناء عنها.

3- الزيت

  • يعد الزيت من بين الطرق الهندية التي يتم استخدامها بهدف الحصول على اسنان بيضاء، فهو يمتلك خصائص قاتلة للبكتيريا، بالإضافة إلى خصائصه القادرة على حل المواد الدهنية.
  • والجدير بالذكر أنه من الممكن استخدام الانواع المختلفة من الزيوت، ولكن من بين أفضل الزيوت المستخدمة في ازالة جير الأسنان هو زيت جوز الهند، وذلك نتيجة احتوائه على مادة اللوريك التي تتميز بخصائصها المضادة للالتهاب، والمضادة للبكتيريا، بالإضافة إلى طعمه المستساغ.

4- الفحم

يعد استخدام الفحم من بين أفضل طرق إزالة جير الأسنان وذلك لانه يتمتع بخصائص تساهم في حل المواد التي تتسبب في تغيير لون الأسنان وتكون جير الأسنان، لذلك يلجأ إليه المدخنون بكثرة للتخلص من أثار التدخين.

5- الفواكه وقشور الفواكه

يحتوي البرتقال على فيتامين سي، لذلك لديه القدرة على التخلص من البكتيريا التي قد تكون موجودة في الفم، وذلك بالإضافة إلى الفراولة والطماطم التي تحتوي على فيتامين سي كذلك وتملك القدرة على تببيض الأسنان، والتخلص من أثار جير الأسنان.

استخدام الملح في التخلص من جير الأسنان

يعد الملح من بين أشهر طرق إزالة جير الأسنان، وهو يعد أكثر طرق إزالة جير الأسنان الطبيعية امنا وفقا للجمعية الامريكية لطب الأسنان.

  • يعد الملح من الطرق المفيدة في التخلص من التهابات اللثة، وتساهم في التخلص من رائحة الفم الكريهة، وتخفف من أورام الفم، فلديه القدرة على التخلص من بكتيريا الفم.
  • ولكن يتم استخدام الملح في غسل الأسنان، ولا يجب استخدامه بكثرة في الطعام، وذلك لما له من أضرار على صحة الجسم والاسنان، فقد يسبب كثرة تناوله ضعف في الأسنان.
  • والجدير بالذكر أنه من الممكن أستخدام الملح مع مزيج من المواد الأخرى، والتي تساعد على التخلص من جير الأسنان.
  • محلول الملح والخل الأبيض: يعمل الخل الأبيض على تفكيك جير الأسنان والتخلص منه، وذلك إلى جانب دور الملح في التخلص من البكتيريا، ومنع حدوث التهابات اللثة، لذلك ينصح باستخدام محلول الملح والخل الأبيض مرة واحدة فقط في اليوم، عبر خلط كوب من الماء المضاف إليه الملح، مع معلقتان من الخل الأبيض.

طرق إزالة جير الأسنان في عيادة طبيب الأسنان

طرق-إزالة-جير-الأسنان

في حالة تراكم جير الأسنان بشدة على الأسنان، فإنه من الصعب التخلص من جير الأسنان باتباع الطرق المنزلية التقليدية، حيث يصبح جير الأسنان صلبا على الأسنان، وبالتالي يجب اللجوء إلى طبيب الأسنان للتخلص من جير الاسنان، الذي قد يسبب حدوث أمراض اللثة، ولكي يتمكن طبيب الأسنان من التخلص من جير الأسنان، عبر اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم الطبيب في البداية بإزالة طبقة الجير والبلاك الموجودة على الاسنان، وذك عبر استخدام مكشطة تعمل بالموجات الفوق صوتية، لازالة الكمية الاكبر من الجير، وبعد ذلك يتم استخدام الادوات الكاشطة اليدوية، للتخلص من بقايا الجير التي قد تكون موجودة.
  • تلميع الأسنان، ويهدف التلميع إلى الحصول على سطح أملس للاسنان، فهو يعمل على ازالة كافة البقع التي قد تكون موجودة على الاسنان، وبالتالي يساهم في التخلص من عيوب الأسنان، ويحمي الأسنان من تكون كمية من البلاك.

أسباب تكون جير الأسنان

  • تراكم بقايا الطعام في الفم وعلى الأسنان لفترات طويلة، يساهم في تراكم البكتيريا والجراثيم على الأسنان، وخصوصا على الأطعمة الغير صحية كالتي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات والنشويات.
  • عندما تتراكم البكتيريا على الأسنان فإنها تسبب تكون البلاك، وبالتالي تغيير في لون الأسنان، وبمرور الوقت تتصلب طبقة البلاك، ويتكون جير الأسنان.
  • والجدير بالذكر أنه يجب الاهتمام بالتخلص من طبقة البلاك والحفاظ على نظافة الأسنان بشكل دوري حتى لا يتحول إلى جير الأسنان ويصبح من الصعب التخلص منه عبر استخدام الطرق الطبيعية التقليدية، وتحتاج إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان.
  • ومن المهم ان نذكر أن تراكم جير الأسنان في الفم بكثرة قد يؤثر على صحة الأسنان واللثة، فقد يتسبب في حدوث التهابات الاسنان، وقد يساهم في حدوث تسوس الأسنان بمرور الوقت، ففرشاة الاسنان لا تستطيع الوصول إلى سطح الاسنان بكل سهولة، نظرا لتراكم الجير بكثرة على السطح الخارجي للأسنان.

الخاتمة

في نهاية موضوعنا نستنتج وجود العديد من طرق إزالة جير الأسنان، والتي قد تكون إما منزلية أو عند طبيب الأسنان، ولكن لتجنب فرص حدوث جير الأسنان، يجب الحفاظ على غسل الأسنان يوميا باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون المحتوي على الفلوريد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب