زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة

زراعة الأسنان بدون جراحة تعد الأسنان عضوا من اعضاء الجسم الحيوية التي تكسب الفم القدرة على أداء وظيفته وتكسب الفم شكلا جماليا مميزا، ولكن حدوث فقد الأسنان يتسبب في حدوث مشاكل نفسية وجسدية، لذلك يلجأ البعض إلى زراعة الأسنان بدون جراحة، وهو ما سوف نتناوله خلال هذا المقال.

زراعة الأسنان بدون جراحة

فقد العديد من الأسنان من الفم يتسبب في حدوث عدد من المشاكل النفسية والجسدية، والتي من الممكن أن تؤثر على حياة الفرد، لذلك يفضل الكثيرين اللجوء إلى زراعة الأسنان بدون جراحة كحل للتغلب على هذه المشاكل.

  • فمن الناحية الجسدية من الممكن أن يتسبب فقد الأسنان في ضعف القدرة على مضغ الطعام، وبالتالي التقليل من امتصاصه في الجهاز الهضمي بالجسم، ومنها لا يحصل الجسم على العناصر الغئاية المطلوبة للجسم.
  • أما من الناحية النفسية تجد أن فقد الأسنان من الممكن أن يؤجي إلى فقد الأنسان لثقته في نفسه، لأنها قد تؤثر على جمال الوجه.
  • ولذلك انتشرت العديد من التقنيات والطرق التكنولوجية الحديثة التي يمكن من خلالها زراعة الأسنان بدون جراحة، واستطاعت هذه التقنيات تحقيق نجاح كبير في السنوات الماضية.
  • فعملية زراعة الأسنان هي العملية التي يتم بها استبدال جزر السن سواء المفقود أو التالف بسن اخرى صناعية، وتعمل هذه السن الصناعي مثل السن الحقيقية، فعملية الجراحة من الممكن أن تكون خيارا جيدا بالنسبة إلى الاشخاص الذين لا يناسبهم الجسر أو وضع أطقم الأسنان.

أنواع الزراعات المستخدمة في زراعة الأسنان

أنواع الزراعات المستخدمة في زراعة الأسنان

هناك نوعان من الزراعات التي تستخدم في زراعة الأسنان، وهم:

  • Endosteal: هو نوع من أنواع الزراعات المستخدمة في الزراعة، حيث يتم في هذه الحالة وضع الزرعة في عظام الفك، ويتم صناعة هذا النوع من التيتانيوم، وتكون بشكل مسمار براغي، وتعد هذه الزرعات من بين أكثر الأنواع المستخدمة.
  • Subperiosteal: في هذا النوع من الزرعاتيتم وضع الزرعة المراد زرعها بالفك تحت اللثة، وأعلى من عظم الفك أو عليه مباشرة، وهذا النوع من الزرعات في العادة يتم استخدامه مع الاشخاص الذين يمتلكون مساحة كافية لاتمام عملية الزرع بين عظم الفك.

ما قبل اجراء عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

قبل البدء في زراعة الأسنان بدون جراحة يقوم طبيب الأسنان بعمل أشعة مقطعية CT للمريض على الفم، وذلك لتصوير العظام الخاصة بالفك، وذلك في الأماكن المحددة لزراعة الأسنان.

  • يقوم طبيب الأسنان بادخال صورة الأشعة المقطعية إلى كمبيوتر يقوم بدوره في تحويل صورة الأشعة المقطعية إلى صورة أخرى ثلاثية الأبعاد.
  • يقوم الكمبيوتر كذلك بقياس بعد الزرعة بصورة دقيقة، وفق التجاويف الموجودة بين عظم الفك، بالإضافة إلى أنه يساهم في تحديد الموقع الدقيق للزرعة.
  • ويقوم الطبيب بعد ذلك بإعداد السن المراد زرعه وتجهيزه للبدء في عملية زراعة الأسنان بدون جراحة.

كيفية زراعة الأسنان بدون جراحة

بعد أن يقوم الطبيب بإعداد وتحضير السن المراد زرعها للمريض.

  • ومن ثم يقوم الطبيب بتخدير المريض، يقوم طبيب الأسنان بصنع فتحة دقيقة ومحددة في جزء محدد بين كلا من اللثة وعظام الفك، وذلك عبر استخدام شعاع من الليزر.
  • ويقوم الطبيب بتثبيت السن المراد زرعها في مكانها، حيث يضع الطبيب فوق الزرعة جزء من التيتانيوم، ومن بعدها يتم وضع السن المؤقت وتثبيته.
  • وينتظر المريض لبضعة أشهر حتى تتم عملية التحام واختلاط السن المزروعة مع عظام الفك، ومن بعد ذلك يتم استبدال السن المؤقت بسن اخر دائم.

ما بعد اجراء عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

ما بعد اجراء عملية زراعة الأسنان بدون جراحة
ما بعد اجراء عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

يمكن للمريض مغادرة عيادة طبيب الأسنان مباشرة بعد الانتهاء من عملية زراعة الأسنان بدون جراحة.

  • ولكن يجب على المريض الانتباه إلى تناول الأطعمة اللينة فقط لمدة يومين بعد إجراء العملية، وبعد ذلك يتم زيادة صلابة الطعام بشكل تدريجي.
  • تناول المسكنات التي وصفها الطبيب ، وذلك في حالة حدوث ألم ما بعد العملية.
  • الذهاب إلى الطبيب مرة أخرى للاطمئنان على نجاح زراعة السن وللتأكد من عدم وجود مضاعفات، وذلك بعد مرور فترة تتراوح ما بين 10 ايام إل اسبوعين بعد اجراء العملية، وبعد مرور بضعة اشهر يحدد طبيب الأسنان موعدا يتم فيه ازالة السن المؤقت واستبداله بسن دائم.
  • والجدير بالذكر أنه يجب أن يتم الاهتمام بالاسنان المزروعة كما يتم الاهتمام بغيرها من الاسنان الاخرى باستخدام معجون الاسنان والفرشاة على الاقل مرتين يوميا، واستخدام الخيط لتنظيف الاسنان من بقايا الطعام بعد تناوله مباشرة على الاقل مرة يوميا، ومتابعة طبيب الاسنان بصورة دورية.

العوامل التي تسبب فشل عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

في بعض الحالات المرضية أو المشاكل الخلقية يجب أن يتعامل معها الطبيب بصورة صحيحة قبل اجراء عملية زراعة الأسنان جراحيا، وتتمثل هذه الحالات في الآتي:

  • قلة عظام الفك الموجودة في المنطقة المراد زرع السن بها، وفي هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان يقوم بوضع تركيب عظمى للفك في المنطقة المراد وضع السن بها، مع وضع عوامل نمو تساهم في تحفيز نمو عظم الفك، وبالتالي تحفيز دعم الاسنان المزروعة.
  • وجود هبوط في الجيوب الانفية، وذلك نتيجة لحدوث ضرر في عظم الفك العلوي، مع فقد عدد من الاسنان العلوية، ويتم علاج هذه الحالة باضافة عظام اسفل الجيوب الانفية، وذلك لرفعها لأعلى.
  • صغر حجم عظام الفك، يتم علاج هذه الحالة بتكبير حجم الفك عبر وضع عدد من الحشوات لتكبير عظم الفك، مع تحديد مكان مناسب لزراعة السن.
  • وجود عدوى في الفم سواء كانت بكتيرية أو فيروسية أو فطرية، وفي هذه الحالة يقوم طبيب الأسنان بعلاج المريض اولا باستخدام الادوية، وذلك قبل العملية بوقت كافي لمنع حدوث الالتهابات.

مميزات عملية زراعة الأسنان بدون جراحة

عدم اللجوء إلى الجراحة في اتمام عملية زراعة الأسنان من العمليات المفضلة نظرا لأنها تقلل من فرص حدوث الاثار السلبية التي تحدث بعد اجراء العمليات الجراحية، والتي من بينها:

  • احداث فتح جراحي في الفك، مع اللجوء للخياطة والغرز، قد يسبب حدوث شعور بعدم وجود ارتياح بالإضافة إلى الالم الذي ينتج من العملية الجراحية.
  • لا تستغرق هذه العملية وقت طويل لاتمامها، حيث أنها عادة ما تستغرق فترة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعة ونصف على الاكثر، على عكس اجراء عملية جراحية التي من الممكن ان تستغرق وقتا طويلا لاتمامها.
  • في العادة لا تسبب عملية زراعة الاسنان بدون اللجوء للجراحة حدوث تورم في اللثة والفم، ولا يحدث التنميل المصاحب للبنج الموضعي بصورة كبيرة كالذي يحدث في حالة اللجوء للجراحة.
  • وقت الاستشفاء في حالة زراعة الاسنان بدون جراحة يكون اقل مقارنة بزراعة الاسنان جراحيا، حيث يمكن للمريض تناول الطعام بشكل طبيبعي بعد مرور 3 ايام فقط من اجراء العملية.
  • والجدير بالذكر أن من أهم المميزات التي تقدمها هذه التقنية هو أنها من العمليات الناجحة والمناسبة للمرضى المصابين بالسكري واضطراب في تجلط الدم، بالإضافة إلى أنه احتمال رفض السن المزروع تقتصر على نسبة 2% فقط، وهي نسبة ضئية جدا مقارنة بالعملية الجراحية.

خاتمة

ونستنتج في نهاية هذا المقال أن عملية زراعة الأسنان بدون جراحة هي عملية ضرورية لتعويض الأسنان في الفم، والتخلص من المشاكل التي من الممكن أن تنتج عنها سواء كانت مشاكل نفسية أو جسدية، وأنه يوجد عدد من المشاكل التي من الممكن أن تعوق عملية الزرع ويجب على الطبيب الالتفات لها قبل اجراء العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب