تقويم الأسنان الشفاف

   تقويم الأسنان الشفاف

  تقويم الأسنان الشفاف تقويم الأسنان الشفاف هو الحل النهائي للتخلص من معاناه الأسنان والضروس الغير منتظمة في الفكين، حيث أنها تسبب مظهر غير مستحب وبعض المشاكل النفسية لصاحبها، ولكن مع هذا النوع من عمليات التجميل المشهورة حول دول العالم العربي والأوروبي أصبح من السهل الحصول على مظهر مثالي وجذاب للأسنان.

تقويم الأسنان الشفاف

يصنع تقويم الأسنان الشفاف من مواد بلاستيكية درجة اولي يطلق عليها الاكريليك، حيث يتميز بأنه عديم اللون ولا يسبب أي روائح كريهة مع تراكم بقايا الأطعمة والمشروبات، حيث يستخدمه المريض حوالي 20 ساعة كل يوم لمدة تتراوح ما بين أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ثم يتم تغييره على المدى البعيد.

يعد هذا النوع من التقويم مميز بشكل كبير عن النوع التقليدي، وذلك لأنه خفي غير ملحوظ وسهل الفك والتركيب، ولكنه يستخدم للحالات المرضية التي تعاني من اعوجاج جزئي وبسيط في الأسنان وليس في الفك العظمي.

كما أن هذا النوع من التقنيات يمنح المريض اشراقه وابتسامة جذابة من بداية الفترة العلاجية على عكس التقويم المعدني والأسلاك الفضية التي تسبب المظهر المزعج بعد تركيبه.

وعلى الرغم من مميزاته وقدرته الفائقة للتخلص من مشكلة عدم انتظام الأسنان، إلا أن الأطباء لا ينصحون به في حالات ميل الاسنان بشدة اللى الجهة الأمامية أو الخلفية، وهنا يعد النوع الأكثر كفاءة هو التقويم المعدني.

تقويم الأسنان الشفاف انفزلاين

تطور طب الأسنان بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة حيث أنه قدم حلول متعددة لتعديل صفوف الأسنان العلوية والسفلية بتقنية الانفزلاين الشفافة والصحية، على عكس الأنواع الأخرى المعدنية التي يتجنبها رجال الإعلام والواجهات التمثيلية نظراً لمظهرها الغير مقبول لدى البعض.

يمكن تطبيق تقنية الانفيزالاين على جميع الفئات العمرية باستثناء الأطفال، ولكن يشترط عدم وجود أي مشاكل صحية تعرقل تركيبه، ومنها: التهاب اللثة، تسوس الأسنان، قرح الفم.

بالرغم من صعوبة حل ميل الأسنان الحاد للأمام مع تركيب التقويم الشفاف، إلا أنه قد يعطي نتائج واضحة وإيجابية في تقليل حجم فراغات الفك المزعجة بكل سهولة.

كما أنه لا يسبب الانزعاج أو الشعور بالألم أو عدم الراحة عند تطبيق الفكين على بعضهما،  كما يحافظ على درجة بياض الأسنان على عكس الأنواع الأخرى المسببة للالتهاب وقد يحتاج المريض إلى تنظيف الأسنان من الرواسب بعد إزالته.

فوائد التقويم الشفاف

فوائد التقويم الشفاف

يختلف ويتميز تقويم الأسنان الشفاف عن جميع الأنواع الأخرى، حيث أنه يحمل خصائص مذهلة فاقت العيوب والأخطاء التي تم تصميمها في النوع المعدني، ومن أبرز فوائده:

  • يسهل تركيبه حيث أنه لا يحتاج إلى مواد لاصقة ليتم تثبيته علي الأسنان، و يمكن إزالته بسهولة وقت الراحة والنوم.
  • يمكن تنظيفه وتعقيمه بسهولة بعد الخلع، حيث أن التركيبة البلاستيكية المصنوع منها قابلة للتنظيف السريع.
  • يتميز بأنه لا يعطي لون معدني واضح على الأسنان والذي قد يسبب الانزعاج في حضور المناسبات العامة أو التصوير.
  • يعد الحل السريع والأمثل لمشاكل الأسنان البسيطة التي لا تستدعي اللجوء لعمليات الفك الجراحية أو التقويم المعدني.
  • يعطي تقوم الأسنان الشفاف نتائج فورية في تنظيم الصف العلوي والسفلي مع الحفاظ على فرق المسافات بينهما، وذلك يتيح فرصة لتنظيف الأسنان بالخيط والمعجون واستعمال الخيوط الطبية.
  • يحمي من التهاب وانفصال اللثة المتكرر، حيث تحتضن اللثة المسافات ما بين الأسنان بشكل سليم، مما يحمي من مرض يسمى التهاب دواعم الأسنان.
  • يخفف من آلام الفك الحادة الناتجة عن عدم توافق وانتظام الأسنان بجانب بعضها بشكل صحيح.

عيوب التقويم الشفاف

بالرغم من مميزات تقويم الأسنان الشفاف إلا أنه يحمل بعض العيوب البسيطة مما يجعله غير مناسب لبعض المرضى، ومن أبرز عيوبه:

الفاعلية المنخفضة

تقل جودة تصنيع بعض أنواع تقويم الأسنان الشفاف عن غيره من الأنواع التقليدية، وذلك من حيث درجة قوته ومتانته ومدى فاعليته.

التكلفة العالية

يعد تقويم الأسنان الشفاف غالي الثمن عن الأنواع الأخرى باستثناء التقويم المعدني، ولكن هناك الكثير من عيادات تجميل الاسنان توفر العديد من العروض في المواسم الصيفية بأسعار قليلة يسهل دفعها لجميع الفئات.

مدة الفترة العلاجية الطويلة

قد تستمر فترة العلاج مع استخدام التقويم الشفاف لعدة أشهر نظراً انخفاض جودته وفاعليته، وهذا ما يسبب انزعاج كبير مع المرضى الراغبين في رؤية نتائج سريعة وفورية.

خطورة التركيب والفك

يحمل التقويم الشفاف خاصية الحركة بسهولة حيث يمكن فكه وتركيبه على مدار اليوم عدة مرات، وهذا قد يؤثر بشكل سلبي نوع التقويم وجودته على المدى الطويل.

صعوبة التأقلم عليه

يعاني الكثير من المرضى من صعوبات مع استخدام تقويم الأسنان الشفاف حيث يجدون صعوبة في تحريك الفك أثناء التكلم والضحك، كما أنهم يعانون من زيادة إنتاج اللعاب من الغدد اللعابية خلال الفترة الأولي من تركيبه لحين التعود عليه.

غير ملائم للحالات الشديدة

ينصح أطباء الأسنان بتركيب التقويم الثابت المعدني في حالات الاعوجاج الحاد للاسنان، وذلك لأن النوع الشفاف لا يعد الخيار الأمثل في تلك الحالات، كما أنه غير مناسب لصغار السن والأطفال نتيجة لتغيرات النمو من حيث زيادة حجم عظام الفكين وطبيعة الأسنان التي تتغير مع التقدم في المراحل العمرية.

التهاب الفك والأسنان

يواجه بعض المرضى التهاب شديد وتهيج في  اللثة وتورم الشفتين خلال الأسابيع الأولي من العلاج وهنا يجب زيارة الطبيب في أسرع وقت،

 كما أن تصبح اللثة أكثر عرضة لعدوى الميكروبات والجراثيم، مما يصبح من السهل نمو الدمامل الصديدية، و انفصال اللثة، ولين الأسنان.

الفرق بين التقويم الشفاف والمعدني

الفرق بين التقويم الشفاف والمعدني

هناك العديد من الفروقات الواضحة ما بين تقويم الأسنان الشفاف والمعدني، حيث أن كل منهما يحمل خصائص متنوعة، ومن أبرزها:

الشكل

يختلف التقويم المعدني من حيث لون السلك الفضي المشكل على شكل سلسلة من الحبوب الفضية التي يتم لصقها على صفوف الأسنان الأمامية، أما النوع البلاستيكي فهو شفاف غير ملحوظ ومناسب للجميع عن المعدني.

المدة العلاجية

بالرغم من أن تركيب التقويم الشفاف يدوم لمدة طويلة إلا أنها أقل بكتير مقارنة بفترة استخدام التقويم المعدني، ولكن يجب اللجوء الطبيب لتحديد تركيب النوع المناسب على حسب درجة اعوجاج الأسنان.

الحالة المرضية

يساعد التقويم الشفاف على التخلص من الاعوجاج البسيط والفراغات ما بين الأسنان، ولكن يستخدم النوع المعدني في علاج الضب والبروزات الشديدة.

طريقة استخدامه

يعد تركيب التقويم المعدني أكثر صعوبة وذلك لأن يتم تثبيته لمدة طويلة ولا يمكن إزالته إلا تحت إشراف الطبيب المعالج، ولكن مع النوع الشفاف يمكن خلعه على مدار اليوم أثناء الأكل أو شرب المشروبات الساخنة.

التكلفة

تعتبر أسعار التقويم الشفاف منخفضة بكثير مقارنة بالتقويم المعدني، وقد يعود قلة ثمنه إلى تكلفة مواد التصنيع وخدمات التكنولوجيا المستعملة في تشكيله.

وقد تختلف تكلفته من مريض إلى آخر على حسب درجة اعوجاج الأسنان، والقوالب البلاستيكية المستخدمة طوال مدة العلاج، وخبرة طبيب الأسنان، وذلك إضافة إلى الموقع الجغرافي الإقامة حيث تتداول أسعار مختلفة ما بين كل دولة وأخرى.

الخاتمة :

وأخيراً، لا داعي للحيرة ما بين استخدام تقويم الأسنان الشفاف أو المعدني للمرضى الذين يمتلكون أسنان غير منتظمة ويرغبون في تصليح مظهرها المزعج، بل يجب اللجوء لطبيب أسنان ذو خبرة عالية لتركيب النوع الأمثل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب