تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان عند الأطفال

تسوس الأسنان عند الأطفال تعد مشكلة تسوس الأسنان من المشاكل التي تصيب كلا من الأطفال والبالغين، فوفقا للإحصائية الصحية للمركز الوطني للإحصائيات فإن تسوس الأسنان عند الأطفال الذين تتراوح اعمارهم ما بين 2 و 5 سنوات يحدث عند حوالي 21.4 % منهم.

تسوس الأسنان عند الأطفال

أسباب تسوس الأسنان عند الأطفال

يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال نتيجة عدد من العادات الخاطئة التي يتبعها الأباء مع الأطفال، خصوصا في السن الصغيرة، ومن بين أسباب حدوث تسوس الأسنان عند الأطفال التالي:

1- النوم مع زجاجة الرضاعة

إن إعطاء الطفل زجاجة تحتوي على الحليب أو حتى تحتوي على العصائر وخصوصا المحلاة منها للأطفال في وقت الغفوة أو في النوم من الأسباب المبكرة لحدوث تسوس الأسنان عند الأطفال، حيث يبقى الحليب أو العصير في الفم لفترة طويلة، قد تستمر طول الليل، مما يجعل الفم بيئة مناسبة لنمو البكتيريا بها، وبالتالي تكون الأحماض التي تقوم بدورها في تآكل الأسنان.

2- تناول الأطعمة الغير صحية

تناول الحلويات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، أو العصائر المحلاة يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال، فيحب الأطفال هذا النوع من الأطعمة ويتناولونها بصورة مستمرة، بديلا عن تناول الخضروات والفواكه الصحية، المفيدة لصحة الجسم والأسنان.

3- الأهمال في نظافة الأسنان

عدم تنظيف أسنان الطفل باستخدام كلا من الفرشاة والمعجون خصوصا في المساء قد يؤدي إلى الاصابة بتسوس الأسنان، مع الأهمال في زيارة الطبيب دوريا للأطمئنان على صحة الأسنان.

4- مشاركة أدوات الطفل

اطعام الطفل بنفس الأدوات التي تتناول منها، أو مشاركة الطفل في أدواته في تناول الطعام يساهم في نقل البكتيريا من فمك إلى فم الطفل، وبالتالي حدوث تسوس الأسنان عند الأطفال.

الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

جميع طرق الوقاية من تسوس الأسنان تقوم في الأساس على التقليل من كمية السكريات التي تتعرض لها أسنان الطفل، وبالتالي منع تكون الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان، ومن بين أفضل طرق الوقاية من حدوث تسوس الأسنان عند الاطفال ما يلي:

1- شرب الماء قبل النوم

استبدل زجاجة الرضاعة التي تحتوي على الحليب أو العصائر المحلاة بكوب من الماء قبل النوم أو الغفوة، الذي قد يساهم في غسل الفم من بقايا الطعام الموجود به، ولا يسبب الماء تسوس الأسنان عند الأطفال، وتقديم الحليب والعصائر الفريش الغير محلاة اثناء تناول الوجبات خلال مدة محددة، بدلا من جعل الطفل يتناولها على مدار اليوم فتساهم في زيادة فرص حدوث تسوس الأسنان.

2- استبدال الطعام الغير صحي بالأطعمة الصحية

احرص على اطعام طفلك الخضروات والفواكه لامداده بالفيتامينات والعناصر الغئاية اللازمة للجسم بدلا من تناول الحلويات التي من الممكن ان تؤثر سلبيا على صحة الطفل وصحة أسنانه.

3- تنظيف أسنان الطفل دوريا

الاستمرار في تنظيف اسنان الطفل بصورة دورية باستخدام الفرشاة والمعجون مرتين يوميا خصوصا في المساء قبل الخلود إلى النوم، وبعد تناول الطعام الذي يحتوي على كميات كبيرة من السكر، ولكن هناك بعض المعايير التي يجب اتباعها عند غسل أسنان الطفل بالفرشاة والمعجون:

  • استخدام فرشاة أطفال تتميز بشعيراتها الناعمة التي تتناسب مع فم الطفل.
  • استخدام معجون الأسنان المخصص للأطفال، الذي يحتوي على نسبة أقل من الفلورايد الموجود عند معجون الأسنان المخصص للكبار، واختيار الأنوع التي لا تحتوي على مواد حافظة أو ألوان صناعية أو لوريل سلفات الصوديوم.
  • اضف كمية مناسبة لعمر الطفل: فعند الأطفال الأقل من عامين يتم وضع كمية من معجون الأسنان تقدر بحبة الرز، أما عند الأطفال الأكبر في العمر الذين يمتلكون القدرة على بصق معجون الأسنان غالبا عند سن 3 سنوات، يتم وضع كمية تقدر بحبة البازلاء.
  • يتم اللجوء إلى استخدام خيط الأسنان بمجرد بلوغ الطفل عامه الثالث، ويتم استخدامه مرة واحدة على الأقل يوميا بعد تناول الطعام.

4- زيارة طبيب الأسنان دوريا

قبل بلوغ الطفل العام الأول من عمره يجب عليه زيارة طبيب الأسنان للإطمئنان على الأسنان اللبنية، وفقا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان، مع متابعة طبيب الأسنان كل ستة أشهر، وفي حالة ملاحظة شئ ما في الأسنان يتم اللجوء إلى الطبيب فورا لاكتشاف المشكلة مبكرة وحلها.

علاج تسوس الأسنان عند الأطفال

الوقاية من تسوس الأسنان عند الأطفال

يوجد طرق مختلفة لعلاج تسوس الأسنان عند الأطفال وفقا لحالة أسنان الطفل، والتي يحددها لك طبيب أسنان الأطفال، ومن بين طرق علاج التسوس عند الأطفال التالي:

  • حشو الأسنان: في حالة وجود تسوس صغير في الأسنان.
  • استخدام تيجان الأسنان: في حالة كان تسوس الأسنان كبير، تساهم التيجان في منع البكتيريا من الانتشار.
  • خلع الأسنان: في حالة كان التسوس بالسن شديد، يتم اللجوء إلى خلع السن المصاب بالتسوس.
  • قناة الجذر: في حالة كان التسوس اقترب من الوصول للعصب، يتم علاج الأسنان عبر قنوات الجذر.

أسباب اللجوء إلى علاج الأسنان اللبنية

بعض الأباء يتساءل عن أسباب اللجوء إلى علاج الأسنان اللبنية وهي ستسقط في النهاية وتستبدل بأخرى دائمة، والأسباب كالتالي:

  • تسوس الأسنان يتسبب في احساس الطفل بعدم الراحة والالم، بالإضافة إلى أن التسوس من الممكن أن ينتقل من السن إلى السن المجاورة لها، ومنها إلى باقي الأسنان.
  • من الممكن أن يتسبب تسوس الأسنان في حدوث صعوبة في تناول الطفل للطعام، وقد يؤثر على قدرة الطفل على الكلام بصورة صحيحة.
  • سقوط أسنان الأطفال نتيجة تسوسها من الممكن أن تسبب مشاكل في المسافات عند ظهور الاسنان الدائمة، والذي قد يحتاج إلى تقويم.

هل للوراثة دور في حدوث تسوس الأسنان عند الأطفال؟

للوراثة دور مهم في ظهور التسوس مبكرا لدى الاطفال، حيث أنه يقدر درجة ميل أسنان الطفل نحو حدوث التسوس، ولكن يمكن الوقاية من حدوث التسوس عبر الحفاظ على نظافة الاسنان، واتباع نظام غذائي صحة يفتقر إلى السكريات والحلويات.

هل التوقف عن تناول الحلويات يحمي من تسوس الأسنان؟

البعض يعتقد أن الحلويات والسكريات فقط هي التي تسبب تسوس الأسنان، ولكن الكربوهيدات المتمثلة في النشويات تتحلل كذلك إلى سكر، الذي يمكن أن يسبب تسوس الأسنان ايضا، لذلك من الأفضل الحرص على التقليل من هذا النوع من الأطعمة للحفاظ على صحة الأسنان وحمايتها من التسوس.

ما هو دور الفلورايد في حماية الأسنان من التسوس؟

يعد الفلورايد واحدا من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة الأنسان، فهو يساهم في زيادة قدرة الأسنان على مقاومة الأحماض، وبالتالي التقليل من فرص حدوث تسوس الأسنان عند الأطفال، وقد كان السبب خلال السنوات الماضية في التقليل من مرض تسوس الأسنان عالميا، ويعمل الفلورايد بدوره عبر مستويين وهم:

  • المستوى الأول وهو المستوى الجهازي: يقوم بدوره على الجسم ككل، عبر اضافة الفلوريد في ماء الشرب بتركيزات محددة.
  • المستوى الثاني وهو المستوى المحلي: يقوم بدوره على الأسنان مباشرة، وذلك عبر اضافة الفلورايد إلى كلا من معجون الأسنان وغسول الفم.
  • ولكن يجب قبل استخدام المنتجات التي تحتوي على فلورايد استشارة طبيب الأسنان الأطفال، وذلك لتحديد كمية الفلورايد المناسبة لعمر الطفل، وطريقة استخدامه، وأفضل اوقات تطبيقه على أسنان الطفل.

الخاتمة

نستنتج في نهاية موضوعنا أن العناية بأسنان الطفل مبكرا، تحمي الطفل من الأصابة بتسوس الأسنان عند الأطفال، فالحفاظ على الأسنان اللبنية يساهم في الحفاظ على الأسنان الدائمة فور ظهورها، وذلك عبر اتباع نظام غذائي صحي، والاستمرار على غسل الأسنان يوميا باستخدام معجون الأسنان والفرشاة المخصصة للأطفال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب