تسكين ألم الأسنان

تسكين ألم الأسنان

تسكين ألم الأسنان ألم الأسنان من الالام التي يصعب تجاهلها، لذلك يلجأ البعض إلى إستخدام طرق تسكين ألم الأسنان المنزلية قبل تحديد موعد للذهاب إلى طبيب الأسنان والتعرف على سبب حدوث الألم سواء كان نتيجة وجود تسوس في الأسنان، أو لأي سبب أخر.

تسكين ألم الأسنان

بمجرد الشعور بألم في الأسنان يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان مباشرة، للتعرف على سبب هذا الألم والحصول على العلاج المناسب لحالتك، ولكن هنا بعض الطرق التي يمكن اتباعها لتسكين ألم الأسنان قبل الذهاب إلى الطبيب، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

1- تناول مسكنات الألم

من بين أفضل الحلول لتسكين ألم الأسنانهو استخدام الأدوية المسكنة للألم مثل دواء الايبوبروفين، ولكن من الافضل تناولها وفقا لارشادات الطبيب، وفيحالات الم الاسنان الشديد فقط.

2- استخدام كمادات الماء الباردة

يمكنك تسكين ألم الأسنانعبر استخدام كيس يحتوي على كمية من الثلج، ووضعه على الوجه في المنطقة التي تشعر بها بالالم، فهي تساهم في التخلص من الم الاسنان عبر تضييق الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل تدفق الدم غىل المنطقة المصابة، مما يساهم فيتسكين ألم الأسنان.

3- المراهم المخدرة

تعد المراهم المخدرة من بين طرق تسكين ألم الأسنان والتي يلجأ إليها الكثيرين للتخلص من ألم الاسنان عبر تخدير المنطقة المصابة، ولكن هذه المراهم لا تكون مناسبة للاطفال.

4- استخدام الماء والملح بالمضمضة

من بين الطرق المنزلية الشائعة لتسكين ألم الأسنان هو المضمضة بماء وملح، حيث للملح خصائص مضادة للبكتيريا، مما يساهم في التقليل من الالتهابات الموجودة بالفم، وبالتالي التخفيف من الم الاسنان.

5- استخدام غسول بيروكسيد الهيدروجين

يساهم غسول بيروكسيد الهيدروجين في التقليل من الالتهابات الموجودة حول الاسنان وفي اللثة، ولكن يجب أن يتم تخفيف مادة بيروكسيد الهيدروجين بالماء، بحيث تضع كميات متساوية من كلا من بيروكسيد الهيدروجين والماء، ولا يستخدم هذا الغسول مع الاطفال.

6- استخدام مخدة لرفع الرأس خلال النوم

قد يسبب النوم بصورة مسطحة إلى زيادة التجمع الدموي في الرأس وبالتالي زيادة الشعور بالالم، لذلك يفضل رفع الرأس عاليا باستخدام مخدة اثناء النوم، لتقليل تدفق الدم، وبالتالي تقليل ألم الاسنان.

نصائح لمنع حدوث ألم الأسنان

نصائح لمنع حدوث ألم الأسنان

الاهتمام المستمر بنظافة الأسنان، يساهم في تجنب حدوث مشاكل الاسنان، ولذلك يمكنك اتباع النصائح التالية لمنع حدوث ألم الأسنان:

1- الالتزام بنظام غذائي صحي

للحفاظ على صحة الاسنان يجب الالتزام بنظام صحي متوازن يفتقر إلى وجود النشويات والسكريات، التي تتغذي عليها البكتيريا والجراثيم، والحصول على قدر كافي من الخضروات والاطعمة الصحية للحفاظ على صحة الفم والأسنان.

2- الاهتمام بتنظيف الأسنان يوميا

  • يجب الحرص على استخدام فرشاة الأسنان والمعجون في التخلص من بقايا الطعام التي قد تكون عالقة في الفم، وبين الأسنان، وخصوصا معجون الاسنان الذي يحتوي على الفلورايد، واستخدامه على الاقل مرتين يوميا.
  • مع اسخدام الخيط للتخلص من الطعام العالق بين الاسنان، على الاقل مرة يوميا بعد الانتهاء من تناول الطعام.
  • ومن المفضل كذلك استخدام غسول الفم المنعش، للقضاء على البكتيريا والجراثيم، واعطاء نفس منعش للفم.

أسباب حدوث ألم الأسنان

قد يحدث ألم الأسنان نتيجة لعدة أسباب، تتلخص في الآتي:

  • حدوث تسوس الأسنان.
  • وجود التهابات في الجيوب الانفية.
  • حدوث خراج في الاسنان.
  • وجود بقايا الطعام بين الاسنان.
  • وجود امراض باللثة.
  • ظهور بعض الضروس كضرس العقل.

حلول منزلية لتسكين ألم الأسنان

حلول منزلية لتسكين ألم الأسنان

في حالة حدوث الم مفاجئ في الاسنان من الممكن اتباع بعض الطرق المنزلية، لتخفيف ألم الأسنان مؤقتا قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

1- غسول القرنفل

يمكنك استخدام القرنفل في التسكين من ألم الاسنان بطريقة من اثنين:

  • وضع معلقة من القرنفل مع كوب من الماء على النار، واترك الخليط يغلى لمدة 5 دقائق، ومن ثم اتركه ليبرد، واستخدمه كمضمضة مرتين يوميا.
  • يعد القرنفل من مخدرات الالم الطبيعية، لذلك يمكن استخدامه عبر تطبيقه على الاسنان وبالتالي التخفيف من الشعور بالالم.

2- مضغ الثوم

يحتوي الثوم على مركب الاليسين، وهو مركب مضاد للجراثيم، يساعد على قتل البكتيريا التي من الممكن أن تتواجد في الفم، وبالتالي تلعب دورا في تسكين ألم الأسنان.

3- استخدام غسول زيت الزيتون

قم بوضع معلقة من زيت الزيتون مع معلقة من الشاي الأخضر، مع ربع كوب من الماء في اناء واتركه على النار ليغلي، ومن ثم اتركه ليبرد، واستخدمه كمضمضة مرتين يوميا، لتسكين ألم الأسنان.

4- استخدام الجنزبيل مع العسل الأبيض

يعد الجنزبيل من العناصر الطبيعية التي تساهم في تسكين ألم الأسنان، حيث يتم وضع معلقة من الجنزبيل المبشور، مع ربع معلقة من العسل الأبيض، ويتم وضعه على الأسنان التي يوجد بها الالم لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ومن ثم تقوم بغس اسنانك جيدا، ويمكنك تكرار هذه الطريقة في أي وقت عند الشعور بالم في الأسنان.

5- استخدام الكركم والزبادي

يتم وضع معلقة من الكركم، مع معلقة من اللبن أو الزبادي، ويتم خلطهم جيدا ووضعهم على السن التي تشعر بها بالالم، لمدة لا تقل عن ثلاث دقائق، ولكن يجب الانتباه إلى ضرورة غسل الفم والاسنان جيدا، واستخدام الفرشاة والمعجون لتنظيف الاسنان لمنع حدوث التصبغات.

6- الزعتر

  • يعد الزعتر من النباتات الطبيعية التي تساهم في تسكين ألم الأسنان، فهو يمتلك خصائص مضادة للأكسدة، ومضادة للبكتيريا، تساهم في التخلص من ألم الأسنان.
  • استخدم زيت الزعتر العطري، مع بعض قطرات من الماء وضعهم على نقطة، وقم بتطبيقها مباشرة على السن المصابة.
  • أو يمكنك وضع بضع قطرات من زيت الزعتر في كوب يحتوي على القليل من الماء، واستخدامه كغسول للفم.

7- عشب القمح

تحتوي أعشاب القمح على الكلوروفيل الذي له دور فعال في القضاء على البكتيريا، لذلك يفضل اضافتها إلى النظام الغذائي اليومي، مع امكانية غليها مع قليل من الماء واستخدامها كغسول للفم.

8- ورق الجوافة

تمتلك أوراق الجوافة خصائص مضادة للالتهابات، لذلك تلعب دورا مهما في تسريع عملية التئام الجروح، والتخلص من البكتيريا والميكروبات، لذلك يمكنك استخدامها عبر مضغ ورق الجوافة على الأسنان المصابة مباشرة، أو غليها مع قليل من الماء واستخدامها كغسول للفم.

9- استخدام الفانيليا

تحتوي الفانيليا على خصائص مضادة للاكسدة، لذلك تعد من الطرق الفعالة لتسكين ألم الأسنان، ويتم استخدامها عبر تطبيقها مباشرة على المنطقة التي يوجد بها الالم.

10- زيت النعناع

  • يعد زيت النعناع من بين أفضل طرق تسكين ألم الأسنان، وفقا للمجلة العربية للكيمياء، حيث يساهم زيت النعناع في تقوية اللثة، وعلاج التهابات اللثة، بالإضافة إلى أن له دور فعال في التخلص من الرائحة الكريهه في الفم.
  • وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا ومضادة للاكسدة، إلى جانب إلى أنه من المواد المستخدمة في معجون الاسنان، نظرا لدوره الفعال في مكافحة التسوس.
  • ونتيجة لاحتوائه على خصائص مقاومة للبكتيريا، فهو يساهم ف يالتقليل من ألم الأسنان، ولكن يمكن استخدامه فقط بصورة مؤقتة، إلى أن يتم الذهاب إلى طبيب الأسنان في اقرب وقت.

الخاتمة

وفي نهاية موضوعنا، نشير إلى أن ألم الأسنان من الالام الشديدة التي لا يستطيع الفرد تحملها، لذلك يلجأ الكثيرين إلى استخدام احدى الطرق السريعة، التي يمكن اتباعها بهدف تسكين ألم الأسنان، قبل الذهاب إلى طبيب الأسنان وعلاج مشكلة الأسنان المسببة للالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب