تركيب الأسنان الصناعية

تركيب الأسنان الصناعية

تركيب الأسنان الصناعية قد الأسنان من الامور الواردة مع جميع الأشخاص، فقد يحدث فقد الأسنان نتيجة التعرض لحوادث أو نتيجة حدوث تسوس شديد في الاسنان، مما يؤدي في النهاية إلى سقوطها، وغيرها من العوامل الاخرى التي تُلجأ الكثيرين إلى تركيب الأسنان الصناعية.

تركيب الأسنان الصناعية

إن عمليةتركيب الأسنان الصناعية لا تحتاج إلى مدة طويلة، فقد تستغرق فترة تتراوح ما بين ساعة او ساعتين فقط لإتمام عملية تركيب الأسنان نهائيا، ولكنها تحتاج إلى عدة زيارات إلى طبيب الأسنان، وذلك لاتمام كافة الاجراءات الطبية الخاصة بعملية تركيب الأسنان الصناعية.

1- تركيب الأسنان الصناعية الثابتة

  • في البداية يجب على طبيب الأسنان أن يقوم بوضع خطة علاجية يحددها مع المريض تشتمل على ما سيحدث قبل وأثناء وبعد تركيب الأسنان الصناعية.
  • يقوم طبيب الأسنان بالتخلص من الاجزاء المتبقية من السن المكسورة أولا، وازالة الجذور، بالإضافة إلى علاج الالتهابات الموجودة بالأسنان واللثة قبل البدء بعملية زراعة الأسنان.
  • زراعة جذر الاسنان الصناعية، وهو عبارة عن مسمار براغي يتم تثبيته في الفك، في موضع السن التي تم فقدها، وبعد تركيبه تنتظر لمدة تتراوح ما بين 6 إلى 12 اسبوع لاتمام عملية تعافي اللثة، والتحام الفك مع المسمار.
  • تركيب دعامة الاسنان فوق الجذر الصناعي، وذلك لربط تاج الاسنان بالجذر ليصبحا قطعة واحدة.
  • يقوم طبيب الاسنان بأخذ مقاسات اسنانك وفمك لتصنيع تاج الأسنان، حيث يتم تصنيع التاج بشكل يتناسب مع حجم الاسنان والفم، وبلون يتماثل مع الوان الاسنان الطبيعية المجاورة للسن الصناعي، وفور الانتهاء من تصنيعه يتم تركيبه مباشرة في موضعه فوق جذر الاسنان والدعامة.

2- تركيب الأسنان الصناعية المتحركة

يلجأ البعض إلى تركيب الأسنان الصناعية المتحركة نظرا للوقت الطويل الذي تحتاجه الاسنان الصناعية لاتمام تركيبها، ولكنها بديل غير دائم ومؤقت.

ولكن الكثيرين لجأوا إلى استخدام الاسنان الصناعية المتحركة كأسنان دائمة، وذلك لأنها أقل في الوقت والتكلفة.

ويتم تصنيع هذه الاسنان المتحركة لدى طبيب الاسنان، ويمكن للمريض ازالتها من مكانها وتنظيفها، ووضعها في موضعها مرة اخرى، ولكن يعيبها أنها لا تتحمل الضغط الشديد فمن الممكن أن تتعرض للكسر بسهولة، بالإضافة إلى أنها معرضة للفقد، وقد تعرض المريض للاحراج عند سقوطها.

أنواع تركيبات الأسنان الصناعية

أنواع تركيبات الأسنان الصناعية

مع تقدم علم طب الأسنان، ظهرت العديد من التقنيات الحديثة في عمليات زراعة الأسنان و تركيب الأسنان الصناعية، والتي تشتمل على نوعين اساسيين هما تركيبات الأسنان الصناعية لثابتة، تركيب الأسنان الصناعية المتحركة.

تركيبات الأسنان الصناعية الثابتة

تشتمل الأسنان الصناعية الثابتة على جسور وتيجان، ويلجأ الطبيب إلى اختيار احدهما وفقا لحالة المريض.

1- تركيب تيجان الأسنان

تعد تيجان الأسنان مجرد غطاء يتم استخدامه على الاسنان المتضررة الضعيفة الموجودة بالفم للحفاظ عليها وحمايتها، واعادة وظيفتها وقوتها وشكلها الجمالي، فهي تقوم بتغطية الجزء البارز من الاسنان بشكل كامل.

يمكن استخدامها كذلك لحماية حشو الأسنان أو بهدف تغطية الجذر الصناعي، أو لتثبيت جذر تم تركيبه في موضعه.

والجدير بالذكر أن تيجان الأسنان يتم تصنيعها من أنواع مختلفة من المواد، لكل مادة من هذه المواد مميزات وعيوب، نذكر منها التالي:

  • الفولاذ: في العادة يتم استخدام الفولاذ المقاوم للصدأ في صناعة تيجان الأسنان المؤقتة، وذلك بهدف حماية الأسنان إلى أن تتم عملية تصنيع تيجان الأسنان الدائمة.
  • المعدن: من الممكن أن يتم تصنيع تيجان الأسنان من معدن الذهب أو الفضة، أو البلاتينيوم، الكوبلت، النيكل، ويتميز هذا النوع من تيجان الأنسان بقوته ومرونته، ولكن يعيبها لونها الذي يجعل السن الصناعية مختلفة عن الأسنان الاخرى الطبيعية المحيطة بها، بالإضافة إلى سعرها الباهظ.
  • الخزف: يتم تصنيع تيجان الأسنان من الخزف بهدف اكسابها لون طبيعي يشبه إلى حد ما لون الأسنان الطبيعية، ولكنه من السهل أن يتعرض للكسر، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يظهر في صورة خط أسود في اللثة، لذلك يفضل استخدامه في لتغطية الاسنان الخلفية.
  • البورسلين: تعد من افضل المواد التي تستخدم في تصنيع تيجان الأسنان، وذلك لأنها تتناسب مع الاشخاص المصابين بحساسية ضد المعدن،وتتميز بلونها المشابه للون الاسنان الطبيعية.

2- تركيب جسور الأسنان

  • تعد جسور الأسنان من الأسنان الصناعية، التي تستخدم لاستبدال الاسنان المفقودة بشكل كامل، وليس تغطية الجزء البارز فقط كما في حالة تيجان الأسنان.
  • فهي تتمثل في سن أو ضرس صناعي كامل يتم وضعه في مكان السن المفقود، ويتم دعمه بواسطة دعامة تستند على الاسنان المجاورة للسن الصناعية.
  • ولكن يجب أن تكون الاسنان الداعمة قوية لتستطيع تحمل ضغط جسر الاسنان، وينقسم جسر الأسنان إلى 4 أنواع منها: جسر الاسنان التقليدي، جسر الماريلاند، الجسر النائي، الجسر المدعوم بالزرع.

تركيبات الأسنان الصناعية المتحركة

تركيبات الأسنان الصناعية المتحركة

تركيبات الأسنان الصناعية المتحركة تتمثل إما في صورة اطقم كاملة، أو في صورة طقم جزئي، وتتميز بقدرة المريض على خلعها وتنظيفها وتركيبها في موضعها مرة اخرى، وذلك بدون الحاجة إلى الذهاب إلى الطبيب.

1- تركيب الأطقم الكاملة

يتم استخدام أطقم الأسنان المتحركة الكاملة في حالة ازالة كافة الاسنان المتضررة من الفم، وقد يكون طقم أسنان مؤقت، يتم استخدامه بصورة مؤقتة بعد ازالة الاسنان مباشرة، وذلك حتى يتم تصنيع طقم الاسنان الدائم، حيث يتم تركيبه في فترة تتراوح ما بين 8 إلى 12 أسبوع.

2- تركيب أطقم الأسنان الجزئية

هي عبارة عن عدد من الأسنان التي تكون متصلة مع بعضها البعض عبر قاعدة مصنوعة من البلاستيك، تتميز بلونها الوردي القريب من لون اللثة، وتستخدم لتعويض أماكن الأسنان المفقودة من الفم.

تبييض الأسنان الصناعية

تبييض الأسنان الصناعية

من الممكن أن تتعرض الأسنان الطبيعية والصناعية إلى تغيير في لونها نتيجة اتباع عادات صحية خاطئة، مثل تناول الاطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من النشويات والسكر، التدخين، تناول المشروبات الحمضية، والمشروبات التي تحتوي على الكافيين كالشاي والقهوة، فهذه العادات السيئة تساهم في ظهورالتصبغات على الاسنان، وبالتالي اصفرار الاسنان.

وتختلف طريقة تبييض الاسنان الصناعية وفقا لنوع المادة المستخدمة في تصنيع هذه الاسنان الصناعية، ولكن بشكل عام من الصعب تبييض الأسنان الصناعية.

أضرار تركيب الأسنان الصناعية

تعد عملية تركيب الأسنان الصناعية مثلها مثل أي عملية او اجراء طبي أخر، فلها سلبيات كما لها ايجابيات، وهذه السلبيات تتمثل في الآتي:

  • قد يتعرض الشخص عند اتمام عملية زراعة المسمار في الفك إلى النزيف أو العدوي، بالإضافة إلى أنها من خطوات تركيب الأسنان الصناعية المؤلمة والتي تحتاج غلى وقت طويل للاستشفاء.
  • من الممكن أن يتعرض المريض إلى عدم التحام عظام الفك مع المسمار على الرغم من مرور مدة طويلة تصل إلى 3 أشهر، مما يجعل طبيب الاسنان يلجأ إلى ازالة هذا المسمار، وترك اللثة تتعافى بشكل كامل، ومن ثم يعيد عملية تركيب الجذر مرة اخرى بعد اتمام عملية الشفاء، وقد يتسخدم نوع أخر من المواد المستخدمة في تصنيع جذر الاسنان الصناعي.
  • قد يحدث تسمم على المدى البعيد لدى الشخص الذي يقوم بتركيب الاسنان المصنوعة من المعادن مثل التيتانيوم، وذلك نتيجة لبلع المريض لهذه المواد وتراكمها في الجسم مع مرور الوقت.

الخاتمة

ومن هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا، ونسنتج أن تركيب الأسنان الصناعية يلجأ إليه المرضى الذين يعانون من فقدان الاسنان، سواء بشكل كامل أو بصورة جزئية، ومن الممكن للمريض أن يختار من بين أن يقوم بتركيب الأسنان الصناعية الثابتة أو المتحركة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب