تركيب الأسنان التجميلية

تركيب الأسنان التجميلية

تركيب الأسنان التجميلية إن تركيب الأسنان التجميلية تعد من بين أفضل الحلول التي يتم اللجوء إليها كثيرا خلال السنوات الماضية والتي لاقت نجاحا كبيرا مع المرضى الذين يعانون من فقدان الأسنان، وتأثير هذا الفقد على القدرة على مضغ الطعام والكلام بصورة صحيحة.

تركيب الأسنان التجميلية

أنواع تركيب الأسنان التجميلية

تعد تركيبات الأسنان التجميلية هي عبارة عن تركيبات يتم تصنيعها من قبل طبيب الأسنان، حيث يتم تصنيعها بدقة متناهية لتقوم بدور الأسنان الطبيعية التي تم فقدها أو الأسنان التي تعرضت للتلف وترغب في حمايتها، وخصوصا الأسنان التي بها حشو عصب.

  • يتم تركيب الأسنان التجميلية كذلك من أجل علاج أعوجاج الأسنان وتشوهات الأسنان، بالإضافة إلى أنها من بين الطرق التي يلجأ لها طبيب الأسنان للحصول على أسنان ناصعة البياض مع فشل جميع محاولات تبييض الأسنان الصفراء.
  • والجدير بالذكر أنه يوجد 3 أنواع من تركيبات الأسنان التجميلية، والتي تتمثل في التالي:

1- التركيبات الثابتة

من أنواع تركيب الأسنان التجميلية التركيبات الثابتة حيث يعد هذا النوع من التركيبات التي لا يتم ازالتها إلا بواسطة طبيب الأسنان، لذا يتم تثبيتها في صورة جسر في مكان السن الطبيعية التي تم فقدها، ولكن يجب أن تكون السن قوية لتحمل الجسر، أو تكون في شكل تاج ليغطي سن طبيعية موجودة، وهذه التركيبات إما أن تكون:

  • سن مصنوع من المعدن: يتم صنع تاج السن من مادة الذهب أو مادة البالاديوم أو مواد أخرى معدنية، ولكن نتيجة للونها فإنه يتم استخدامها في الأسنان الخلفية.
  • سن مصنوع من المعدن مغطى بمادة البورسيلين: يعد هذا النوع من تركيبات الأسنان هو الأكثر استخداما، نظرا لأن البورسيلين يكسب السن الشكل واللون الطبيعي للأسنان، ولكن من بين عيوبه أنه من الممكن أن يحدث به تقشير أو كسر، وبالتالي ظهور المعدن.
  • سن مصنوع من مواد خالية من المعادن: هذه السن تتميز بشكلها ولونها المماثل للطبيعي، ولكن من عيوبها انها لا تكون بصلابة وقوة المعدن، بالإضافة إلى سعرها الباهظ.

2- التركيبات المتحركة

هذا النوع من التركيبات يمكن للمريض بعد تركيب الأسنان التجميلية المتحركة أن يقوم بإزالتها من الفم وتحريكها، ويتم استخدامها لتعويض الأسنان المفقودة، ويتم صنعها من مادة الأكريليك، ولكنها تحتاج إلى اهتمام خاص من قبل المريض.

  • يجب على المريض استخدام غسول خاص بها لتنظيفها، والابتعاد عن استخدام الفرشاة والمعجون لتنظيفها، وذلك لأن الفرشاة من الممكن أن تسبب خدوش بها، وبالتالي تتراكم بها بقايا الطعام، وتتكون بها البكتيريا والاحماض.
  • يجب وضعها في المحلول المخصص لها قبل النوم، للحفاظ عليها من الجفاف والتشقق.

3- تركيبات الجزء الأمامي

يطلث على هذا النوع من تركيبات الأسنان بالوجوه التجميلية، نظرا لأنه يتم استخدامها لتغطي الجزء الأمامي من الأسنان فقط، فهي قشرة يتم وضعها على الأسنان خارجيا، وبالتالي لا يوجد حاجة لبرد الأسنان وإزالة اجزاء منها.

  • يتم استخدام هذا النوع من تركيبات لاستبدال الأسنان التي يوجد بها الكثير من التصبغات، ولونها أصفر.
  • يمكن استخدامها في علاج المشاكل التي تحدث نتيجة لتركيب تقويم الأسنان مثل قصر المسافات بين الأسنان.
  • من عيوب هذه التركيبات أنها ضعيفة جدا، من الممكن أن تنكسر بسهولة، لذلك يجب الحرص على عدم تناول الأطعمة القاسية معها، لأنها من الممكن أن تجعلها تنكسر.

صناعة الأسنان التجميلية من البورسيلين

صناعة الاسنان التجميلية من البورسيلين

يتم صنع الأسنان التجميلية من مادة البورسيلين وهي عبارة عن مادة من المواد الخزفية التي تكون موجودة في صورة مسحوق أو في صورة بودرة.

  • يتم استخدام مواد عليه وعجنه، ومن ثم يتم تشكيل الأسنان، ووضعها في أفران مخصصة ليتم حرق البورسلين، وبالتالي تحصل على السن صلبة ولامعة، والتي قد يتفوق شكلها على الأسنان الطبيعية.
  • والجدير بالذكر أن الأسنان التجميلية يتم صنعها من 6 طبقات من مادة البورسيلين، كل طبقة من هذه المادة يتم وضعها في الفرن المخصص لذلك ومن ثم يتم ضمهم مع بعضهم البعض في النهاية.
  • ويتوفر من هذه التركيبات ما يزيد عن 25 لون، وجميع هذه الألوان تعد من درجات الأسنان الطبيعية، بالإضافة إلى أنه يتواجد ما يزيد عن 20 صبغة، هذه الصبغات يتم وضعها على سطح السن الخارجي، ويمكن تعديل الألوان بعدد من المواد المخصصة لذلك.
  • فالأسنان الطبيعية من الممكن ان يكون بها أكثر من لون في الوقت نفسه، ولكي يتم تقليد الأسنان الطبيعية يقوم فني الأسنان المتخصص بصنع السن بدقة باستخدام أكثر من لون معا، وعملية التصنيع تلك من العمليات التي تتميز بالدقة الشديدة والتعقيد.
  • في القديم كان أطباء الأسنان يستخدمون مادة مختلفة عن البورسيلين وهي مادة الأكريليك، وذلك لتقليد الأسنان الطبيعية، ولكن مادة الأكريليك كان يتغير لونها مع مرور الوقت، وذك لأنها من بين المواد التي تقوم بامتصاص الألوان والصبغات الموجودة في الفم من بقايا الطعام، بالإضافة إلى أنها تتسبب في ظهور رائحة كريهة مع مرور الوقت.
  • لذلك تسببت مادة البورسيلين في طفرة في عالم تركيب الأسنان التجميلية، فأصبح من الممكن محاكاة الأسنان الطبيعية بدقة، تحاكي الشكل واللون.
  • ولكن لا يتم استخدام مادة البورسيلين وحدها، فهي من المواد التي لا تمتلك المرونة، ولكنها تستخدم لتغطية هيكل السن، مما يكسب السن القوة والصلابة لتحمل عملية مضغ الطعام.

مميزات تركيب الأسنان التجميلية المتحركة

تركيب الأسنان التجميلية المتحركة، تعد تركيبات الأسنان المتحركة من بين الحلول التي يتم استخدامها بهدف تعويض فقد وظيفة المضغ عند الإنسان، فهي تساعد في تحسين أداء الأسنان من مضغ الطعام، والتحدث بصورة صحيحة.

  • تساهم تركيبات الأسنان التجميلية المتحركة في اكساب الفم مظهرا جماليا، فهي تساهم في علاج المشاكل الشكلية الناتجة عن فقد الأسنان أو تشوهها.
  • وجود فراغات في الفم نتيجة فقد الأسنان من الممكن أن تؤدي إلى تخلخل الأسنان السلمية  مما يتسبب في سقوطها، لذلك تساهم تركيبات الأنان في الحفاظ على باقي الأسنان من السقوط.
  • من الممكن أن يتم تنظيف الأسنان المتحركة بكل سهولة، حيث أنه من الممكن ازالتها من الفم وتغييرها، وذلك في حالة اصابتها بالبكتيريا واصابتها للفم بالالتهابات.
  • اسعار التركيبات المتحركة أرخص في السعر من التركيبات الثابتة، بالإضافة إلى أن بها مدى أسعار واسع، وتتاح الفرصة امام المريض الاختيار بين أنواع التركيبات المختلفة وفقا للمواد المستخدمة في التصنيع.

كيفية تثبيت تركيبات الأسنان التجميلية المتحركة

يتم تثبيت الأسنان التجميلية المتحركة في مكانها عبر استخدام مواد لاصقة تستخدم خصيصة لهذا الأمر، ويتم وضع هذا اللاصق في انبوبة تشبه انبوبة معجون الاسنان التقليدية، أو من الممكن أن تكون في صورة بودرة أو مسحوق.

  • يتم تركيب الأسنان المتحركة في مكانها عبر وضع كمية من هذه المادة اللاصقة على السن الصناعية، ويتم وضع السن في الماء لمدة لا تقل عن 30 ثانية، وذلك بهدف ترطيب المادة اللاصقة، ومن ثم يتم وضعها في مكانها بالفم.
  • ولكن يجب الانتباه إلى وضع كميات مناسبة من هذا اللاصق على السن الصناعية، حيث وضع كميات كبيرة من اللاصق من الممكن أن تتسبب في حدوث أثر سلبي، فمن الممكن أن تؤثر على عملية تطابق الأسنان مع بعضها البعض في الفم بصورة صحيحة، وبالتالي تعوق اتمام عملية مضغ الطعام.

 الخاتمة

وفي نهاية موضوعنا نستنج أن عند اللجوء إلى تركيب الأسنان التجميلية يجب أن تكون على دراية بأنواع تراكيب الأسنان المختلفة، والتي يحددها لك طبيب الأسنان وفقا لحالة أسنانك، ولكن تركيب الأسنان التجميلية ضروري للحفاظ على مظهر جيد ويمكنك من تناول الطعام بصورة جيدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب