تخلخل الأسنان

تخلخل الأسنان يتعرض الكثير من الأشخاص إلى التغيرات المختلفة التي تصيب الفك والأسنان بدءا من فترة الولادة وحتى الشيخوخة، من أبرز هذه التغيرات تخلخل الأسنان الذي يرجع إلى الضغط على الأسنان بطريقة غير صحيحة وتناول الأطعمة الصلبة بالإضافة إلى نقص عنصر الكالسيوم وفيتامين د الضروري لصحة العظام والعضلات، كذلك سنوضح لكم لاحقا كل ما يخص هذا الموضوع.

تخلخل الأسنان

تعتبر هذه الظاهرة غير مخيفة فهي تصيب الكبار والصغار والمراهقين، بالإضافة إلى الأسباب المتعددة والمتنوعة.

• تخلخل الأسنان هو مصطلح شائع يحدث بسبب تآكل الجذور العميقة الخاصة بالأسنان، إن عدم استقرار الأسنان وسقوطها لدى الأطفال الصغار عبارة عن عملية فسيولوجية تحدث بسبب تبديل الأسنان اللبنية بالأسنان الدائمة.
  • أما عملية اهتزاز الأسنان وتحريكها من مكانها الأصلي يرجع إلى وجود عد مشاكل صحية مثل نقص المعادن أو المعاناة من مرض ما مزمن أثر بشكل سلبي على عظام الفك.
  • من أبرز الأعراض التي يشكو منها المريض هو نزيف اللثة المفاجئ في حالة لمسها أو تناول وجبة الطعام المطهية بشكل جيد والتي لا تحتوي على أي قطع صلبة على الإطلاق.
  • من جهة أخرى، إن تورم اللثة عامل خطر يعرض الأسنان إلى التخلخل والسقوط لذلك العلاج المبكر طريقة ناجحة ومضمونة.

أبرز أسباب تخلخل الأسنان

تتعدد أسباب تخلخل واهتزاز الأسنان، حيث يتم تقسيمها إلى أسباب مرضية وأخرى متعلقة بالعوامل الخارجية.

• الحمل والرضاعة من الأسباب الفسيولوجية التي تسبب في تخلخل الأسنان وذلك بسبب حدوث التغيرات الهرمونية المؤقتة التي تختفي بمجرد ولادة الطفل.
  • مرض هشاشة العظام الذي يسبب في حدوث مشاكل لجميع عظام الهيكل العظمي بما فيهم الأسنان.
  • التعرض للحوادث المفاجئة التي ينتج عنها العديد من الإصابات التي تصيب الأسنان والوجه وأجزاء متفرقة من الجسم.
  • مرض السكري من الأمراض التي تؤثر على العديد من أعضاء الجسم بما في ذلك الفك والأسنان، حيث أن ارتفاع مستوى السكر في الدم يسبب في تخلخل وضعف جذور الأسنان وتعرضها إلى السقوط المفاجئ.
  • تركيب دواعم الفك العلاجية المؤقتة من الأسباب التي تعرض الأسنان إلى التخلخل.
  • الأورام السرطانية التي تصيب منطقة الفك واللسان أو الالتهابات الفيروسية المزمنة التي تصيب الغدد اللعابية.
  • تسوس الأسنان وعدم العناية بالفم كل يوم من أحد الأسباب التي تعرض الأسنان إلى التخلخل أو السقوط.

ما هو علاج تخلخل الأسنان في المراكز الطبية؟

علاج تخلخل الأسنان بالعيادات الطبية

يتم اختيار العلاج المناسب بعد التعرف على السبب الرئيسي الخاص بعدم استقرار الأسنان، بالإضافة إلى أن جميع الخطط العلاجية ناجحة في حالة الحفاظ على الأسنان والعناية بها.

قوالب لحماية الأسنان الأمامية

• تستخدم هذه القوالب كوسيلة لمنع تحريك الأسنان أو تعرضها إلى التخلخل بسبب الضغط عليها بطريقة لا إرادية أثناء النوم.
  • ينصح الطبيب بارتداء هذه اليوالي وتثبيتها داخل الفك قبل النوم والتخلص منها بمجرد الاستيقاظ من النوم.

تجميل اللثة بالجراحة

• يطلق على هذه العملية أيضا اسم ترقيع اللثة، وهي عملية يقوم بإجراؤها طبيب تجميل جراحة الفك والأسنان، حيث أنه يتم إعادة ترميم أنسجة اللثة من جديد وهذه العملية يتم تطبيقها في حالة انحسار اللثة.

التنظيف العميق لأنسجة اللثة

• تساعد هذه الخطوة العلاجية على التخلص من جميع أنواع البكتيريا والجراثيم المتراكمة بين أنسجة اللثة والتي تسبب في تلف وتآكل الأنسجة وتعرضها للتلف وبالتالي تبدأ ظاهرة تخلخل الأسنان في الظهور.

تجبير الأسنان

• يقوم الطبيب بطلب سلك معدني قوي مقاوم للتآكل والصداع حول السن التالف وذلك من أجل زيادة صلابته وتثبيته في الجذر الخاص به.
  • إن الغرض من تلك الخطوة هو التئام التخلخل الموجود.

علاج تسوس الأسنان

• من المعروف أن تسوس السن يؤدي إلى تخلخل السن المجاور ويعرضه إلى الشكل والتسويق في حالة عدم التطرق إلى العلاج بشكل سريع، لذلك علاج تسوس الأسنان خطوة رئيسية وهامة.

ترقيع العظام وإعادة الترميم

• يقوم الطبيب بتثبيت شرائح من العظام الصناعية من أجل زيادة صلابة الفك وتثبيت الأسنان به، تستخدم هذه الخطوة للمرضى الذين يعانون من هشاشة وتآكل العظام.

زراعة الأسنان

• يلجأ الطبيب إلى زراعة الأسنان في حالة عدم استجابة الفك والأسنان للطرق العلاجية الأخرى وتعرض المريض إلى فقد عدد كبير من الأسنان الأمامية التي تؤثر على مظهره وعلى عملية مضغ الطعام.
  • إن زراعة الأسنان هو الحل الأخير الموجود في خطة علاج تخلخل وعدم استقرار الأسنان.

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج تخلخل الأسنان

الطرق الطبيعية لعلاج تخلخل الأسنان

إن الطرق الطبيعية المستخدمة لعلاج تخلخل الأسنان هي طرق آمنة وفعالة خاصة للأطفال الصغار.

النظام الصحي الغذائي

• الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على تركيز عالي من الكالسيوم والمعادن الضرورية لتقوية عظام الجسم والأسنان.
  • من أبرز الأطعمة التي لابد من توفرها في الوجبات اليومية الحليب، مشتقات الألبان، الكرنب، الخس، التفاح، الطماطم، الجوز، الفستدق.
  • تجنب إضافة الملح للطعام إذا كان الشخص يعاني من التهابات اللثة وذلك لأن نسبة الصوديوم العالية تسبب في زيادة الالتهاب الخلوي.

زيت جوز الهند الطبيعي

• وضع قطرات من زيت جوز الهند على فرشاة الأسنان مع التدليك برفق قبل استعمال معجون الأسنان، يساعد الزيت على تقوية ودعم اللثة وحماية الأسنان من زيادة التخلخل.
  • ينصح بترك زيت جوز الهند لمدة عشرون دقيقة على الأقل ثم استعمال معجون الأسنان.
  • يتم وضع شرائح الثوم الرقيقة على النسيج الملتهب وتركه فترة طويلة من الوقت ويمكن تكرار هذه الوصفة مرتين في اليوم بشكل منتظم.

شرائح الثوم

• يحتوي الثوم على العديد من المكونات الطبيعية المضادة للالتهابات والتي تساعد على تسكين ألم الأسنان والمساعدة على عدم تدهور الحالة الصحية للفك.
  • من جهة أخرى، إن الثوم يلعب دور مهم في قتل البكتيريا التي تسبب في تسوس الأسنان فهو مطهر قوي يحمي الفم من جميع الميكروبات الغير مرئية.

مستوى الجلوكوز في الدم

• لابد من تنظيم معدل السكر داخل الجسم للوقاية من سقوط الأسنان المفاجئ الذي يصيب الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع السكر المزمن.

المضاد الحيوي

• يقوم الطبيب بوصف جرعة معينة من المضاد الحيوي للمرضى الذين يعانون من مشاكل القلب، التهاب اللثة البكتيري المتأخر، داء السكري للتخلص من أي التهاب موجود في الجسم قبل البدء في الخطة العلاجية الجراحية.
  • في بعض الحالات يعطي الطبيب المريض المضاد الحيوي كطريقة للوقاية من الكائنات الدقيقة الضارة وخاصة بعد تنظيف اللثة.

غرغرة الماء المالح

• الماء المالح يساعد على تعافي الأنسجة بسرعة وحمايتها من التلف والالتهاب، إن الملح يقضي على الروائح الكريهة في الفم بالإضافة إلى الجراثيم التي تتكاثر في ظل ظروف الالتهاب.
  • يمكن استعمال الماء المالح مرتين أو ثلاثة مرات بشرط الانتظام في استعماله كل يوم.

تفادي الحمضيات

• إن الاكثار من تناول الخضراوات، الفواكه، العصائر التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض تسبب في تآكل الأسنان وإصابتها بالهشاشة على المدى البعيد، لذلك يجب الإقلاع عن هذه العادات بالإضافة إلى المشروبات الغازية الضارة.

في ختام موضوع تخلخل الأسنان، نستنتج أن التخلخل يمكن علاجه في حالة الذهاب إلى الطبيب بمجرد اكتشافه مباشرة وفي حالة إهمال الفم فإن احتمالية سقوط السن الدائم وزيادة الفجوات في الفم تزداد.