الأدوية المستخدمة في طب الأسنان

الأدوية المستخدمة في طب الأسنان توجد سلسلة كبيرة من الأدوية المستخدمة في طب الأسنان، لكل دواء مادة كيميائية فعالة تساعد في التخلص من العرض المرضي الذي يعاني منه المريض، كما أن جميع الأدوية الخاصة بالأسنان يتم وصفها من قبل أطباء جراحة الفم والأسنان.

الأدوية المستخدمة في طب الأسنان

الأدوية المستخدمة في طب الأسنان إن المسكنات والأدوية المستخدمة في طب الأسنان لا تقتصر على تخفيف وعلاج ألم الأسنان فقط، يمكن استخدام المسكنات نفسها لتخفيف آلام العظام، المغص، درجات الحرارة العالية.

الأيبوبروفين

• هو من أحد أنواع الأدوية المستخدمة في طب الأسنان، يعتبر مسكن طبي له العديد من الاستخدامات من أبرزها تخفيف ألم الأسنان وعظام الفك بشكل مؤقت.
  • خافض لدرجات الحرارة العالية الناتجة عن الالتهاب الذي يصيب أنسجة الفم.
  • تظهر نتيجة العلاج بعد مرور نصف ساعة من بدء تناول الجرعة الطبية.
  • لا ينصح باستعمال هذا المسكن في الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل وذلك للوقاية من الولادة المبكرة والمضاعفات السلبية.

الجونال

• ايضا الجونال من الأدوية المستخدمة في طب الأسنان ينتمي العلاج إلى عائلة الباراسيتامول المضاد للالتهابات وتسكين الألم.
  • الجونال عبارة عن مخدر طبي يساعد على تخفيف الألم الناتج عن خلع الأسنان أو علاج التسوس.
  • يساعد في خفض درجات الحرارة العالية الناتجة عن الالتهاب.
  • يتوفر الجونال على هيئة أقراص قابلة للبلع، شراب سائل، تحاميل طبية.
  • تبدأ الجرعة اليومية للصغار والبالغين من قرص واحد في اليوم حتى أربعة أقراص وذلك بناء على الحالة الصحية.
  • هناك جدال حول خطورة الدواء على الجنين أثناء فترة الحمل، من الأفضل استشارة الطبيب المتابع.

سيلكوكسيب

• يعتبر أحد المسكنات الطبية والأدوية المستخدمة في طب الأسنان الشائعة لتسكين وجع الأسنان الناتج عن التسوس.
  • يستخدم أيضا في علاج الالتهابات التي تصيب المفاصل.
  • إن الآثار الجانبية الخاصة بهذا العلاج غير شائعة، في الغالب تظهر الأعراض السلبية في حالة تناول جرعة زائدة منه.
  • يفضل تناول القرص بعد وجبة الطعام مع شرب كمية من الماء لتجنب اضطرابات الجهاز الهضمي.

الأدوية المستخدمة في طب الأسنان لعلاج الفطريات

هناك الكثير من العوامل التي تزيد من الإصابة بالعدوى الفطرية الفم، من أشهر هذه العوامل استعمال المضادات الحيوية فترة طويلة من الوقت بطريقة غير صحيحة.

النيستاتين

• يتعرض الكثير من الأشخاص الذين يعانون من السكري وضعف الجهاز المناعي إلى الالتهابات الفطرية المتكررة.
  • هذا العلاج يستخدم في التخلص من الفطريات البيضاء التي تصيب سطح اللسان والتهابات الفم الفطرية.
  • يتوفر النيستاتين على هيئة محلول سائل أو أقراص صلبة قابلة للمص.
  • ينصح الأطباء بالحفاظ على بقاء المعلق السائل في الفم أطول فترة ممكنة للتخلص من المكورات البيضاء العالقة.

إيتراكونازول

• هذا العلاج مخصص للمرضى الذين يعانون من مرض الإيدز وذلك لأنهم يعانون من ضعف المناعة.
  • يستخدم الدواء في الحالات الشديدة التي لا يستجيب فيها الجسم لمضادات الفطريات الأخرى.
  • أثناء فترة استخدام العلاج، ينصح باستعمال الماء المالح لتطهير الفم والتخلص من الفطريات العالقة في الفم.
  • الابتعاد عن العوامل التي تزيد من الفطريات مثل التدخين، البخاخات التي تستخدم لتعطير الفم.

أفضل خمسة مضادات حيوية لأمراض الأسنان

يتم تصنيف المضادات الحيوية الناجحة بناء على المفعول السريع والأعراض الجانبية البسيطة التي لا تضر أجهزة الجسم بشكل عام.

البنسلين

• البنسلين مضاد للالتهاب، كذلك يساعد على التخلص من التورم الذي يظهر بسبب التهاب أنسجة الفم الداخلية.
  • هذا المضاد الحيوي سريع المفعول حيث أن يقضي على جميع الأعراض الناتجة عن انتقال العدوى أثناء علاج الأسنان.
  • لابد من إجراء اختبار الحساسية قبل استعمال البنسلين، في حالة ظهور أحد أعراض الحساسية ينصح باستخدام المضاد الحيوي البديل.

الدوكسيسيكلين

• يستخدم هذا المضاد الحيوي لعلاج كافة أمراض اللثة الشائعة.
  • إن أنسجة اللثة هي أنسجة حساسة وفي حالة تعرضها إلى الالتهاب، فمن الممكن أن تنتقل البكتيريا المسببة في التهاب اللثة إلى الدم.
  • إضافة إلى ذلك، أنسجة اللثة هي أنسجة رقيقة للغاية وسهلة الاختراق لذلك العناية بالأسنان واللثة أمر ضروري.

كليندامايسين

• يستخدم هذا المضاد الحيوي لعلاج الالتهابات الخطيرة التي تسببها البكتيريا اللاهوائية.
  • يصف أطباء الأسنان هذا العلاج في حالة عدم استجابة المريض لأنواع المضادات الحيوية الأخرى.
  • يعالج الدواء الالتهابات المزمنة التي تصل إلى عظام الفك حيث أنه سريع المفعول ويستطيع القضاء على كافة أنواع البكتيريا الشرسة.
  • كليندامايسين أفضل مضاد حيوي لتخفيف التورم بعد إجراء العمليات الجراحية في الفم.

ميترونيدازول

• هذا المضاد الحيوي يقضي على البكتيريا اللاهوائية المسببة لالتهابات الفم.
  • يعالج الخراج الصديدي الذي يصيب معظم الأشخاص بتكرار.
  • الجرعة المناسبة من هذا المضاد الحيوي هي قرص واحد 500 ملجم كل ثمانية ساعات.
  • إن الانتظام بمواعيد المضاد الحيوي خطوة أساسية ومطلوبة.

السيفالوثين

• يستخدم هذا المضاد الحيوي للوقاية من الالتهابات والعدوى بعد إجراء أي جراحة خاصة بالأسنان.
  • يعالج الالتهابات التي تصيب عظام الفك.
  • يستخدم لتسكين الآلام الناتجة عن حدوث كسر في الفك أو ما شابه ذلك.
  • نادرا ما يسبب الحساسية عن تناول الجرعة المناسبة منه.

الأدوية المنزلية المستخدمة في طب الأسنان

بالرغم من تقدم الطب في الفترات الأخيرة إلا أنه لا غنى عن الطب الطبيعي والعلاج بالأعشاب.

الأدوية المنزلية المستخدمة في طب الأسنان

غسول القرنفل

• يعتبر القرنفل مسكن طبيعي لألم الأسنان والدليل على ذلك هو استخدام زيت القرنفل الطبيعي في صناعة حشوة الأسنان المؤقتة.
  • في كوب ماء دافئ ضعي خمسة حبات من القرنفل مع تركه المنقوع لمدة ساعة.
  • يستخدم المنقوع كغسول مؤقت لتطهير الفم والتخلص من التهابات اللثة المزعجة.

أعشاب المرة

• تستخدم لعلاج قرح الفم التي تظهر بسبب التعرض إلى الإصابات أثناء العلاج.
  • تلعب دور كبير في تسكين الألم المصاحب لالتهابات ونزيف اللثة.
  • تقضي على رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التسوس.
  • تقلل من انتشار البكتيريا وتقضي عليها بصورة طبيعية.

جل الكركم الطبيعي

• الكركم يستخدم منذ قديم الأزل لعلاج التهابات اللثة المتكررة فهو يساعد على التئام الجروح بسرعة.
  • في صحن نظيف اضيفي ملعقة من الكركم مع ملعقة من زيت القرنفل مع التقليب جيدا.
  • استخدمي الجل على تجويف الفم الداخلي بأكمله واتركيه لمدة عشرة دقائق.
  • يمكن استبدال زيت القرنفل بزيت جوز الهند الأصلي.

احتياطات ومحاذير قبل تناول الأدوية المستخدمة في طب الأسنان

التعليمات التي سيتم توضيحها هي تعليمات إجبارية وليست اختيارية وذلك من أجل ضمان سلامة المرضى.

• لابد من الالتزام بالجرعات اليومية من العلاجات والمضادات الحيوية لضمان الشفاء العاجل.
  • يجب على السيدة الحامل والأم المرضعة استشارة الطبيب النسائي قبل استعمال أي دواء، هناك فئة من المضادات الحيوية الآمنة خلال فترة الحمل بينما هناك أدوية تسبب في حدوث تشوهات وعيوب خلقية.
  • يصف أطباء الأسنان جرعات مناسبة من المضاد الحيوي قبل وبعد علاج الأسنان للمرضى الذين يعانون من أمراض القلب والجهاز الدوري للوقاية من وصول البكتيريا إلى عضلة القلب.
  • لابد من وجود وصفة طبية خاصة بأي علاج قبل استعماله، إن استعمال الأدوية من قبل المرضى دون استشارة الطبيب أمر غير مرغوب به.
  • في حالة تناول جرعة كبيرة من الدواء، يجب التوجه إلى أقرب مركز طوارئ.
  • لا يفضل تناول العلاج على معدة فارغة، قد يؤثر العلاج على المريض وخاصة الذين يعانون من التهابات المعدة.

وأخيرا في نهاية موضوعنا الأدوية المستخدمة في طب الأسنان، نستنتج أن الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل مستمر يقلل من فرص تعرض الفم واللثة إلى الالتهابات.