استرجاع مينا الأسنان طبيعيا

استرجاع مينا الأسنان طبيعيا

استرجاع مينا الأسنان طبيعيا اتباع روتين يومي غير صحي وعدم اتباع ارشادات الحفاظ على الاسنان، يتسبب في حدوث اضرار بالغة في مينا الاسنان، ويلجأ عدد كبير من الاشخاص إلى الطرق الطبية لاسترجاع مينا الاسنان، ولكن هناك بعض الطرق لاسترجاع مينا الأسنان طبيعيا، وهو ما سوف نتناوله خلال هذا المقال.

استرجاع مينا الأسنان طبيعيا

استرجاع مينا الأسنان طبيعيا يمكنك المحافظة على أسنانك بدون اللجوء إلى طبيب الأسنان باستخدام عدد من الطرق المعروفة لاسترجاع مينا الأسنان طبيعيا، ومن بين طرق المحافظة على استرجاع مينا الأسنان طبيعيا وحماية الاسنان من التآكل الأتي:

1- استخدام فرشاة الأسنان ومعجون الاسنان

 استخدام فرشاة الأسنان ومعجون الاسنان
  • من بين طرق استرجاع مينا الأسنان طبيعيا استخدام فرشاة الاسنان ومعجون الانسان الذي يحتوي على الفلورايد مرتين يوميا يساهم في الحفاظ على مينا الاسنان ، ويفضل استخدام الفرشاة بعد تناول الوجبات مباشرة.
  • وذلك للتخلص من الطعام المتراكم بين الاسنان، ولكن يجب أن تحذر من استخدام الفرشاة بعد تناول العصائر الحمضية أو الصودا مباشرة، وانتظر لمدة لا تقل عن 30 دقيقة بعد تناول هذا النوع من العصائر، فمعجون الاسنان مع هذه العصائر يساهم في تلف مينا الاسنان بسرعة.

2- التقليل من تناول العصائر الحمضية والسكريات

  • للحفاظ على الأسنان من التآكل يجب أتباع نظام غذائي متوازن يفتقر إلى وجود السكريات ، والحفاظ على كميات مناسبة من الفواكه والخضار والبقوليات، وذلك للمساعدة على الحفاظ على صحة الأسنان والفم.
  • التقليل من تناول الفواكه الحمضية أو المشروبات التي تحتوي على الفواكه الحمضية، مع التقليل من المشروبات الغازية نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من السكر والصودا.
  • والابتعاد قدر الامكان عن تناول الحلوى والمخبوزات ومختلف المحليات الصناعية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر.
  • تناول اللبن والزبادي الخالي من السكر والمنكهات الصناعية، حيث أنها من الممكن أن تكون سببا خفيا لتآكل مينا الاسنان.

3- ابتعد عن معجون الاسنان الذي يحتوي على الكحول

وايضا كم طرق استرجاع مينا الأسنان طبيعيا يتسبب الكحول في ضعف المينا، ومن الممكن أن يتسبب في تغيير لونها، لذلك يجب أن  يتم استبدال معجون الأسنان الذي يحتوي على نسبة من الكحول بمعجون أسنان أخر خالي منه.

4- تجنب عادة احتكاك الأسنان

احتكاك الأسنان ببعضها البعض من الممكن أن يتسبب في زيادة تآكل مينا الاسنان، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يتسبب في حدوث التشققات والشروخ في الاسنان، وذلك يؤدي إلى زيادة حساسية الاسنان نحو المشروبات الباردة والساخنة، وقد يسبب تلف الحشو.

5- تجنب العلكة المحتوية على السكر

إن العلكة التي تحتوي على السكر من الممكن أن تتسبب في تآكل مينا الأسنان، ولكن لمحبي تناول العلكة من الممكن استبدال هذا النوع من العلكة بنوع اخر خالى من السكر، فالعلكة تساهم في افراز اللعاب الذي بدوره يساهم في التقليل من تآكل الاسنان ويعمل على التقليل من نشاط البكتيريا الموجودة في الفم، بالإضافة إلى أنها من الممكن أن تساهم في التقليل من مستوى البلاك الموجود على الأسنان في الفم.

6- زيارة الطبيب بصورة دورية

حافظ على زيارة الطبيب بصورة دورية لتقوم بتنظيف اسنانك جيدا، حيث أن طبيب الاسنان ينصح بزيارة عيادة طبيب الأسنان على الاقل مرتين يوميا، وفي حالة وجود مشاكل في الاسنان يمكنك زيادة عدد مرات الذهاب إلى الطبيب.

7– تناول المكملات الغذائية والفيتامينات

يجب الحرص على تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د واضافتها للنظام الغذائي اليومي، وذلك لأن هذه المكملات الغذائية تساهم في الحفاظ على الجهاز المناعي والحفاظ على صحة العظام، بالإضافة إلى فوائدها الكبيرة للأسنان واللثة، ويمكن استبدال المكملات الغذائية باضافة بعض الانواع من الاطعمة التي تحتوي على الكالسيوم إلى النظام الغذائي مثل اللبن والجبن والبيض وغيرهم.

طرق المحافظة على مينا الأسنان من التآكل

طرق المحافظة على مينا الأسنان من التآكل

يوجد العديد من الطرق لاسترجاع مينا الأسنان طبيعيا، وذلك في حالة وجود تآكل بسيط في مينا الاسنان، أما في حالة التآكل الشديد فيجب اللجوء إلى طبيب الأسنان، ولكن لمنع حدوث ذلك يجب الانتباه إلى طرق المحافظة على مينا الأسنان من التآكل:

1- معرفة أسباب تآكل مينا الأسنان

من بين طرق المحافظة على مينا الأسنان من التآكل، هو معرفة الأسباب التي أدت إلى حدوث تآكل في مينا الأسنان وتجنبها، والتي من الممكن أن تكون أحد الأسباب التالية:

  • تناول المشروبات الحامضية: والتي تتمثل في العصائر الحامضية كالبرتقال والليمون، أو الصودا الموجودة في المشروبات الغازية.
  • النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كبيرة واساسية من السكريات أو النشويات.
  • بعضا من الامراض الوراثية التي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي أو حدوث قلة في الافرازات اللعابية.
  • الاصابة ببعض الامراض كارتجاع المرئ، وحدوث جفاف الفم.
  • تناول بعض الأدوية التي تساهم بدورها في زيادة فرصة حدوث تأكل الأسنان مثل مضادات الهيستامين والاسبرين.
  • الاهمال في الحفاظ على نظافة كلا من الفم والاسنان باستخدام الفرشاة والخيط.
  • هناك بعض العوامل الميكانيكية التي تساهم في زيادة فرص حدوث تآكل الاسنان كذلك مثل الاحتكاك بين الاسنان، ضعف مينا الاسنان، استخدام فرشاة أسنان خشنة.

2- معرفة علامات حدوث تآكل في الأسنان

يجب عليك أن تكون على دراية بالعلامات المبكرة لحدوث تآكل في مينا الاسنان، وذلك للبدء فورا بالطرق المتبعة لاسترجاع مينا الأسنان طبيعيا، وهذه العلامات تتمثل في الآتي:

  • ظهور اللون الاصفر على الأسنان، والذي ينتج عن تأكل مينا الأسنان وظهور طبقة العاج السفلية.
  • الاصابة بحساسية زائدة عند تناول الاطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة.
  • حدوث شقوق وخدوش في الأسنان.
  • حدوث تلوث أو تغيير واضح في لون الأسنان.
  • وجود فجوات أو حفر في الأسنان.

3- استخدام معجون الأسنان لغسل الاسنان يوميا

من بين أهم طرق المحافظة على الأسنان وحمايتها من التآكل هو استخدام معجون اسنان على الاقل مرتين يوميا، فالفلورايد الموجود في مختلف انواع معجون الاسنان المتوفرة في الصيدليات تساهم في العلاج والوقاية من حدوث تآكل في مينا الأسنان، فهي تجعل الأسنان تقاوم الاحماض، وتعمل على ايقاف تأثير تآكل مينا الأسنان.

4- استخدام غسول الفم

يمكن المساعدة في تقليل فرص حدوث تآكل مينا الأسنان باستخدام غسول الفم، فالغرغرة بهذا الغسول تساهم في الحفاظ على مينا الأسنان من التآكل الذي من الممكن أن يحدث نتيجة وجود احماض في الفم.

5- العلاج بالفلورايد عند طبيب الاسنان

من بين أفضل الطرق التي يمكن استخدامها لاسترجاع مينا الأسنان هو الحصول على مساعدة من طبيب الأسنان.

  • يقوم طبيب الأسنان باستخدام الفلورايد، عبر تطبيقه على الاسنان في العيادة، ومن الممكن أن يقوم بوصف جل معين يحتوي على الفلورايد لاستخدامه في المنزل.
  • هذا النوع من الجل يساهم في الوقاية من تآكل مينا الأسنان، بالإضافة إلى أنه يساهم في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، والفلورايد يساهم في تقوية مينا الأسنان، والزيادة من فترة بقاء الحشو أو التركيبات الموجودة على الأسنان.

6- استخدام الطرق الطبيعية لإعادة تكلس الأسنان

يمكنك أن تستخدم بعض الطرق الطبيعية لاسترجاع مينا الأسنان طبيعيا، والتي من الممكن اضافتها إلى النظام الغذائي، وهي كالتالي:

  • اضافة الدهون الصحية إلى الوجبات اليومية مثل زيت جوز الهند، والزبدة، هذه الدهون تساهم في ايقاف تآكل مينا الاسنان، وتساعد على تكلس الأسنان.
  • تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د.

خاتمة

نستنتج في نهاية موضوعنا أنه يمكن استرجاع مينا الأسنان طبيعيا بعدد من الطرق الطبيعية التي من السهل اتباعها من المنزل، ولكن يجب المداومة عليها بصورة مستمرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب