أنواع تسوس الأسنان

أنواع تسوس الأسنان

أنواع تسوس الأسنان يعتقد البعض أن تسوس الأسنان واحد، ولا يوجد اختلاف بين تسوس والأخر، ولكن هذا التفكير خاطئ، حيث يوجد عدة أنواع تسوس الأسنان، وهو ما سنتعرف عليه خلال هذا المقال.

أنواع تسوس الأسنان

أنواع تسوس الأسنان ، تسوس الأسنان يختلف باختلاف موقع حدوث التسوس في السن، وباختلاف الموقع تم تقسيم أنواع تسوس الأسنان إلى الآتي:

1- تسوس الطبقة الخارجية والسطح الخارجي الأملس من الأسنان

  • أعراض هذا النوع من تسوس الأسنان تشتمل على وجود طعم كريه بالفم، والإصابة برائحة الفم الكريهة المستمرة، تورم اللثة في المنطقة التي تحيط بالسن، الشعور بالألم عند مضغ الطعام، وجود ثقوب في السن.
  • في العادة يحدث هذا النوع من أنواع تسوس الأسنان في الأسنان الخلفية (الضروس) وذلك نتيجة وجودها في الجزء الخلفي من الفم، وبالتالي يصعب تنظيفها بالفرشاة والمعجون، وبالتالي تتراكم البكتيريا بها وتسبب تسوس الأسنان.
  • من الممكن علاج تسوس الأسنان باستخدام الفلورايد، حيث أنه يتوفر عدد من معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلوريد بكميات معينة قادرة على القضاء على تسوس الأسنان، تختلف عن الأنواع التي يتم استخدامها بصورة يومية منزليا.

2- تسوس الشق والحفرة

  • نتيجة لتراكم بقايا الطعام في اخاديد الضروس، وذلك نتيجة عدم الاهتمام بتنظيف الأسنان جيدا بعد تناول الطعام، سواء باستخدام الفرشاة والمعجون أو باستخدم الخيط، يحدث هذا النوع من تسوس الأسنان بمرور الوقت نتيجة لتحلل بقايا الطعام بالبكتيريا الموجودة بالفم.
  • يمكن علاج هذا النوع من تسوس الأسنان بوضع طبقات رقيقة من مواد تمنع التسرب للأسنان على السطح الخاص بالأسنان من قبل طبيب الأسنان، هذه المواد تترابط مع بعضها البعض وتكون كدرع يحمي أخاديد الأسنان من الإصابة بالتسوس.

3- تسوس جذر الأسنان

يعد هذا النوع من أنواع تسوس الأسنان الأكثر ألما، نتيجة وصول التسوس إلى جذر السن الموجود أسفل اللثة، وتسوس جذر الأسنان يتسبب في وصول الأحماض إلى الملاط.

  • غالبا يحدث هذا النوع من التسوس في الأشخاص الذين يعانون من الإصابة بمشاكل في اللثة، وذلك نتيجة لضعف في الفم أو نتيجة للشيخوخة، وينمو هذا النوع بصورة أسرع من غيره من أنواع تسوس الأسنان.
  • ويتم علاج هذا التسوس عبر إزالة الجزء المصاب بالتسوس من السن، ووضع مادة صمغية في المكان الذي تم ازالته لملئه، وفي حالة كان التجويف الذي صنعه التسوس يؤثر على لب السن، يتم استخدام قناة الجذر للتخلص من المنطقة التالفة، حيث يقوم طبيب الأسنان بالتخلص من الأجزاء التالفة من اللب، وتنظيفها جيدا، ومن ثم يقوم بغلقها لحمايتها من الإصابة بالعدوى.
  • وفي حالة تم اكتشاف هذا التجويف مبكرا، يمكن لطبيب الأسنان أن يقوم بوقف عملية استمرار تسوس الأسنان، من خلال تنظيف البلاك تنظيفا عميقا، واستخدام الفلوريد كعلاج.

أسباب حدوث أنواع تسوس الأسنان

أسباب حدوث أنواع تسوس الأسنان

عدم تنظيف الأسنان بصورة دورية يلعب دورا اساسيا في حدوث أنواع تسوس الأسنان المختلفة، ولكن على الرغم من الاهتمام بتنظيف الأسنان يحدث التسوس، وذلك للأسباب التالية:

1- موقع السن وتناسقه مع غيره من الأسنان

بالنسبة إلى الأشخاص الذين يمتلكون أسنان بجوار بعضها البعض، فمن الصعب الوصول للأسنان وتنظيفها من بقايا الطعام والبكتيريا التي تكون متراكمة بها، ففرشاة الأسنان والخيط من الصعب لهم الوصول لهذه المناطق، مما يسبب في النهاية تسوس الأسنان.

2- النظام الغذائي المتبع

إن الأطعمة الغير صحية مليئة بالمكونات الضارة، كالسكريات والمواد الحافظة، التي تساهم في انتشار البكتيريا في الفم بصورة كبيرة، فالأطعمة الغير صحية هي عدو الأسنان، فهي تبقى لمدة طويلة على الأسنان، وتتغذى عليها البكتيريا الموجودة بالفم، والتي تتسبب في تكوين احماض تقوم بدورها في تدمير مينا الأسنان، وتسبب حدوث تسوس الأسنان.

3- جفاف الفم

قلة اللعاب في الفم يساهم في تسوس الأسنان، حيث أن اللعاب له دور مهم في تطهير الفم، وترطيبه، بالإضافة إلى دوره في هضم الطعام، بالإضافة إلى أنه يساهم في منع الالتهابات التي من الممكن أن تحدث في الفم، مثل التهابات اللثة، لدورها في التحكم في البكتيريا والفطريات وموازنة الحموضة بالفم.

أعراض تسوس الأسنان

اعراض تسوس الأسنان من الممكن ان تختلف باختلاف أنواع تسوس الأسنان، وطبقا لشدة التسوس الذي تعرض له السن، وللاسف قد لا يشعر البعض بأي اعراض في بداية التسوس، ولكن يشعر بمرور الوقت مع تطور حدوث التسوس، وعدم اللجوء للعلاج، ويمكن لمريض تسوس الأسنان من أن يعاني من الأعراض التالية:

  • ألم في الأسنان
  • حساسية الأسنان.
  • عند تناول المشروبات الساخنة والباردة يشعر المريض بألم في الأسنان.
  • حدوث حفر أو ثقوب في الأسنان.
  • عند تناول الطعام، يعلق الطعام في الأسنان.
  • وجود بقع بيضاء أو سوداء على سطح الأسنان.
  • الشعور بالألم في الأسنان عند العض.
  • الاصابة بخراج في الاسنان، والذي قد يسبب الحمى والألم، وتورم في الوجه.

مراحل تسوس الأسنان

مراحل-تسوس-الأسنان

تمر عملية تسوس الأسنان بعدد من المراحل تتمثل في الآتي:

  • المرحلة الأولى: تتميز المرحلة الأولى بظهور عدد من البقع البيضاء على الأسنان، وذلك نتيجة لفقد الكالسيوم، وتراكم الكثير من التسربات.
  • المرحلة الثانية: تتمثل في تسوس مينا الأسنان، حيث يبدأ مينا الأسنان بالإنكسار، في هذه الحالة يصعب على العملية الطبيعية في الجسم القيام باسترجاع مينا الاسنان بصورة طبيعية، مما يؤدي إلى تكوين الفجوات في الأسنان.
  • المرحلة الثالثة: تتمثل في تسوس عاج الأسنان، في هذه المرحلة تستمر عملية تكسير مينا الأسنان بواسطة البكتيريا والأحماض الموجودة في الفم، ويشعر المريض بالم في الاسنان بمجرد أن يصل التسوس إلى عاج الاسنان، يزداد هذا الألم بمرور الوقت.
  • المرحلة الرابعة: تتمثل في وصول تسوس الأسنان إلى لب السن، واللب هو مركز السن، الذي يتكون من أنسجة وخلايا حية.
  • المرحلة الخامسة: تبدأ فيها عملية تكوين خراج، وهذه المرحلة هي الأخيرة، وتعد الأكثر الما من بين المراحل السابقة.
  • المرحلة السادسة: في حالة عدم علاج الاسنان في مراحل تسوس الأسنان المختلفة، فإنه يجب اللجوء إلى خلع الأسنان في النهاية.

تسوس الأسنان عند الأطفال

من الممكن أن يحدث تسوس الأسنان عند الأطفال مع بداية ظهور الأسنان اللبنية، والذي غالبا ما يكون مع بداية الشهر السادس من العمر، ويعد تسوس الأسنان من بين الأمراض الشائعة التي من الممكن أن يعاني منها الأطفال خلال مرحلة الطفولة.

  • من الممكن ان يتسبب تسوس الأسنان عند الأطفال في حالة عدم علاجها، حدوث الم شديد في الاسان والاصابة بالالتهابات في الاسنان، والتي قد تتسبب في حدوث مشاكل في تناول الطعام، والتحدث بصورة صحيحة.
  • والجدير بالذكر أن الضروس اللبنية عند الأطفال هي الاكثر عرضة للاصابة بالتسوس، وذلك نتيجة عدم وجود وعي للاهتمام بتنظيف اسنان الطفل بمجرد ظهورها.
  • ولذلك ينصح طبيب الأسنان بالاهتمام بتنظيف أسنان الطفل بمجرد ظهور السن الأولى في حياة الطفل، عبر استخدام الفرشاة والمعجون المخصص للاطفال، وفقا لكل مرحلة سنية من حياة الطفل، مع االبدء في استخدام خيط الاسنان مع بداية العام الثالث للطفل، والذهاب لطبيب الاسنان بصورة دورية كل 6 اشهر للاطمئنان على صحة الاسنان.

الخاتمة

في نهاية موضوعنا نستنتج أن هناك أنواع تسوس الأسنان، ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة في العلاج، تختلف باختلاف المرحلة التي وصلت إليها السن، وننصح باللجوء إلى طبيب الأسنان بمجرد الشعور بوجود مشكلة في السن، والمتابعة دوريا مع الطبيب، بالإضافة إلى الاهتمام بتنظيف الاسنان يوميا بالفرشاة والمعجون وخيط الأسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب