أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان

أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان

أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان يبحث الكثيرين عن ابتسامة المشاهير، لذلك كثرت عمليات البحث عن أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان، وتتنوع الطرق ما بين طرق طبيعية وأخرى طبية، وهو ما سوف نتناوله بالتفصيل خلال هذا المقال.

أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان منزليا

من أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان

أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان، حيث يمكنك الحصول على ابتسامة رائعة ناصعة البياض من المنزل، ولذلك عبر اتباع أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان منزليا، والتي تتمثل في الآتي:

1- تنظيف الأسنان بالفرشاة

  • يعد تنظيف الأسنان بالفرشاة من بين أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان التي يمكن استخدامها في الحفاظ على الاسنان بيضاء، وتجنب اصفرارها، فهي من العادات اليومية التي لا يجب الاستغناء عنها، حيث ينصح طبيب الأسنان بغسل الاسنان مرتين يوميا على الاقل، مع استمرار عملية التنظيف لمدة لا تقل عن دقيقتين.
  • تنظيف الاسنان بالفرشاة يمنع البكتريا التي تتواجد في الفم من التسبب في تأكل الاسنان واصفرارها، فهذه الطبقة اللزجة من البكتريا التي تتكون على الاسنان بمجرد تصلبها يصبح من الصعب ازالتها من السن وهو ما يجعل الاسنان تتحول إلى اللون الاصفر.

2- تنظيف الأسنان بالخيط

  • إن تنظيف الاسنان باستخدام الخيط لا يقل اهمية عن تنظيف الاسنان بالفرشاة، فالخيط يساهم في اخراج الطعام المتبقي بين الاسنان، فتراكم الطعام يساهم في تحويل الاسنان إلى اللون الاصفر.
  • وينصح طبيب الاسنان باستخدام الخيط في تنظيف الاسنان على الاقل مرة واحدة في اليوم، وأفضل وقت لاستخدام الخيط في تنظيف الاسنان هو بعد تناول الطعام مباشرة، فالمحافظة على استخدام الخيط يساهم في التقليل من فرص حدوث اصفرار الاسنان.

3- استخدام كلا من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين

  • يعد استخدام كلا من صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين من بين أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان ايضا، فبيروكسيد الهيدروجين هو عامل نشط للتبييض يستخدم في عدد كبير من المنتجات المستخدمة في تبييض الاسنان والمتوفرة في الصيدليات وعيادات أطباء الأسنان، فهو يعد من أشهر المكونات التي تتواجد في معجون الأسنان الذي تستخدمه يوميا.
  • ولكن على الرغم من فعالية استخدام صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين في تبييض الأسنان وإزالة البقع من مينا الأسنان، إلا أنه يجب أن تكون حذرا عند قيامك باستخدامها، لذلك يوصي طبيب الأسنان باستخدام معجون الاسنان الحاصل على ختم من وزارة الصحة، فهذا النوع من معاجين الاسنان تعطيك اسنان ناصعة البياض ولكنها لا تقدم تحسن جذري.

4- الحصول على قدر كافي من الفواكه والخضروات

  • يقول بعض الأشخاص أن الفواكه تحتوي على عدد من الانزيمات التي بدورها تساهم في المساعدة على تبييض الأسنان، وذلك مثل الاناناس، ولكن إلى الآن لم يثبت فعاليتها بعد، ولكنها تعد من الطرق الطبيعية الخالية من البيروكسيد المستخدمة في تبييض الأسنان.
  • وعلى النقيض تجد أن الفواكه الحمضية كالليمون تساهم في اصفرار الاسنان وتلفها بمرور الوقت، ولذلك يجب أن تبتعد عن الفواكه الحمضية إذا كنت ترغب في الحصول على أسنان ناصعة البياض.

5- شرب قدر كافي من الماء

إن شرب الماء مفيد للأسنان كما هو مفيد لباقي أجزاء الجسم، وخصوصا عندما تقوم باستبدال المشروبات التي تحتوي على السكر والصودا بالماء، فالماء يساهم في تنظيف الفم من الاحماض والبكتريا.

أفضل الطرق الطبية فعالية لتبييض الأسنان في العيادات

يوجد عدد من الطرق المتبعة في عيادات الأسنان، والتي يستخدمها الطبيب لتبييض أسنان المريض، وهذه الطرق تتمثل في الآتي:

1- تبييض الأسنان باستخدام بيروكسيد الهيدروجين

يقوم الطبيب في هذه الطريقة باستخدام معجون أسنان يحتوي على قدر كبير من بيروكسيد الهيدروجين على الاسنان، ويتم تركه لفترة تتراوح ما بين 30 إلى 60 دقيقة، وذلك مع تسليط ضوء أو حرارة على الأسنان، وذلك للتسريع من عملية تبييض الأسنان.

ولكن هذه الطريقة لها عدد من السلبيات والاثار الجانبية، والتي تتمثل في الآتي:

  • قد تسبب هذه الطريقة تهيج في اللثة خصوصا إذا تم تطبيق هذه الطريقة بصورة خاطئة من قبل غير المتخصصين.
  • الاصابة بحساسية الاسنان التي من الممكن أن تستمر إلى يومين أو إلى ثلاثة أيام، لذلك ينصح الطبيب بالابتعاد عن تناول المشروبات البادرة والساخنة لبضع ايام بعد تطبيق هذه الطريقة.

2- تبييض الاسنان باستخدام الليزر

يعد تبييض الاسنان بالليزر من بين أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان طبيا في عيادة طبيب الأسنان، حيث يقوم الطبيب في هذه الطريقة بوضع معجون أسنان خاص، ومن ثم يقوم بتوجيه الليزر نحو معجون الاسنان، وهو ما يساهم في تكوين رغوة على الاسنان تعمل على تبييضها.

ولكن على الرغم من أن هذه الطريقة تعد من الطرق الامنة التي لا يوجد لها سن محدد لاستخدامها، ويمكن تطبيقها على اجزاء من الاسنان فقط ولا يشترط كامل الاسنان إلا أنها لها عدد من الاثار الجانبية:

  • قد تسبب تهيج في اللثة، والذي قد يدوم لفترة تتراوح ما بين يومين أو 3 أيام.
  • من المفضل بعد تطبيق هذه الطريقة الابتعاد عن تناول المشروبات الباردة والساخنة لبعض الايام.

3- تبييض الأسنان باستخدام تقنية الزوم

تبييض الأسنان باستخدام تقنية الزوم

تعد تقنية الزوم من بين الطرق الحديثة المستخدمة في مجال طب الأسنان لتبييض الأسنان، ومن بين أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان، حيث أنها من الطرق التي تساهم في تبييض الأسنان بدرجة كبيرة تصل إلى 10 مرات أكثر بياضا مما كانت عليه الاسنان في السابق.

يتم تطبيق طريقة تبييض الاسنان بتقنية الزوم باتباع عدد من الخطوات، والتي تتمثل في الآتي:

  • يتم في هذه الطريقة وضع جل مخصص لحماية كلا من الشفاة واللثة من الاصابة بالضرر.
  • ويتم وضع جل مخصص على الاسنان، هذا الجل يحتوي على كمية كبيرة من بيروكسيد الهيدروجين.
  • ومن ثم يتم توجيه أشعة فوق بنفسجية على الاسنان، لتبدأ عملية تبييض الأسنان، وتحتاج عملية التبييض حوالي ساعة.

 ولكن تطبيق تقنية الزوم كما لها منافع فإن لها عدد من السلبيات، تتمثل في الآتي:

  • قد تساهم مثل غيرها من الطرق الاخرى في الاصابة بحساسية الأسنان، ولكنها لا تدوم إلا لبضع أيام فقط.
  • تطبيق هذه الطريقة على الاسنان بصورة متكررة من الممكن أن يساهم في إضعاف مينا الأسنان، وبالتالي يصبح من السهل تعرضها للكسر.

تبييض الأسنان في حالة وجود تقويم

تختلف الطرق التي يمكن استخدامها لتبييض الاسنان باختلاف نوع التقويم المستخدم على الاسنان.

  • ففي حالة كان التقويم المستخدم على الاسنان من النوع المتحرك، فإنه من الممكن استخدام كافة الطرق التي تم ذكرها في السابق لتبييض الأسنان.
  • ولكن بالنسبة إلى التقويم الثابت، فإن بعضا من الطرق التي يتم استخدامها في تبييض الأسنان من الممكن أن تساهم في حدوث ضرر بالمعدن الخاص بالتقويم.
  • ولكن من بين أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان في حالة وجود تقويم ثابت هي استخدام معجون اسنان مخصص للتبييض، حيث أن هذا النوع من معجون الأسنان يعمل على ازالة اثار الاصفرار التي تتواجد على الاسنان.
  • ولا ينصح باستخدام كلا من طريقة الزوم أو طريقة الليزر لتبييض الأسنان في حالة وجود تقويم، حيث أنها من الممكن أن تتسبب في اختلاف في اللون، ويظهر ذلك عند انتهاء العلاج وازالة التقويم.

الخاتمة

وبذلك نكون قد وضحنا لكم أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان، ونستنتج أنه من أفضل الطرق استخدام الزوم لتبييض الاسنان ومن بعدها تقنية الليزر، فهما من أفضل الطرق فعالية لتبييض الأسنان، ولكن في حالة وجود تقويم ثابت يجب الابتعاد عن هذه الطرق لما لها من اضرار سلبية على الاسنان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب