أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب

أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب

أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب من المتوقع خلال الأيام الأولى من اتمام عملية سحب العصب حدوث ألم الأسنان، حيث يتم تنظيف المنطقة التي يوجد بها السن المتضرر، ومن ثم تتم عملية سحب العصب ووضع الحشو في موضعه، لذلك سنتعرف خلال هذا الموضوع أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب.

أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب

أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب

أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب نتيجة إتمام عملية سحب العصب بعد تنظيف السن التالف، يشعر المريض بالالم الذي قد يستمر إلى عدة أيام، ولذلك فإن أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب تتمثل في الآتي:

1- حدوث خراج في الضرس التالف

احدى أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب لذا من الممكن أن تتسبب العدوى أو التلوث في مكان السن التالف في حدوث خراج في مكان عملية سحب العصب، مما يجعل المريض يشعر بألم شديد في مكان العملية، والذي قد يتسبب في وجود صعوبة في فتح الفم خلال تناول الطعام، وقد تصل إلى صعوبة في تحريك كلا من الرأس والرقبة.

2- حدوث حساسية في الضرس بعد سحب العصب

من الامور الطبيعية أن يتعرض الضرس أو السن الذي تم سحب العصب منه إلى الإصابة بالحساسية نحو الاطعمة أو المشروبات الساخنة او الباردة، والتي تستمر لفترة قد تصل إلى 4 أسابيع.

3- حساسية الأسنان نحو الحشو

تعد حساسية الأسنان نحو الحشو من أشهر أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب، فبعض المرضى يعانون من حساسية تجاه بعض المواد التي يتم تصنيع الحشو منها، مما يجعل الجسم يرفض الحشو ويتسبب في حدوث التهابات وتورم في مكان الضرس الذي تم وضع الحشو به، لذلك يجب على طبيب الأسنان قبل وضع الحشو إختيار حشو الأسنان الذي يتناسب مع المريض.

4- وجود الجروح والشقوق في الأسنان

ايضا من أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب هو انه من الممكن أن تتعرض السن التي تم سحب العصب منها إلى حدوث العدوى، وبالتالي حدوث تلف في السن، وذلك في حالة وجود جروح أو شقوق في الضرس أو السن.

مضاعفات سحب العصب

عملية سحب العصب تهدف في الأساس إلى علاج التلف الذي حدث في الضرس أو السن، وعلاج الالم الذي حدث نتيجة هذا التلف، ولكن على الرغم من ذلك من الممكن ان تحدث المضاعفات، والتي قد تتمثل في التالي:

  • من الممكن أن يتعرض السن او الضرس إلى الكسر أو التشقق، وذلك لأن عملية سحب العصب تجعل السن ضعيفة، وتجعله غير حي.
  • قد يحدث تصبغ الأسنان، ويتغير لونها إلى اللون الداكن، نتيجة تناول الأدوية التي تتبع عملية سحب العصب.
  • في حالة ترك طبيب الأسنان بعضا من الاجزاء التالفة من السن في موضعها، قد تحدث الالتهابات ويستمر الالم.
  • قد يتعرض السن أو الضرس إلى التلف مرة اخرى في حالة عدم انتباه الطبيب إلى وجود شقوق في الضرس.

كيفية تخفيف ألم الأسنان بعد سحب العصب

قد لا يستطيع الكثيرين تحمل الالم الناتج عن عملية سحب العصب، لذلك هناك بعض الطرق التي يمكن من خلالها التخفيف من هذا الالم، والتي قد تتمثل في الآتي:

  • تناول الأدوية المسكنة، ولكن يجب اللجوء إلى طبيب الأسنان قبل استخدامها لتحديد الجرعة ومدة تناولها.
  • وضع القليل من الخل الابيض على قطنة ووضعها على مكان الضرس، وذلك بهدف التقليل من الألم الناتج عن سحب العصب.
  • استخدم فرشاة الاسنان الناعمة لتنظيف الاسنان، مع استخدام معجون أسنان ضد الحساسية.
  • تناول البصل، فله خصائص مضادة للالتهاب، قد تساهم في التقليل من ألم سحب العصب، حيث يعمل كمسكن طبيعي.

كيفية سحب العصب

كيفية سحب العصب

من الممكن اتمام عملية سحب العصب من قبل طبيب الأسنان تحت تأثير التخدير الموضعي، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • يقوم طبيب الأسنان في البداية بتخدير الضرس أو السن المراد سحب العصب منه، بالإضافة إلى المنطقة التي تحيط بالضرس، وذلك لمنع حدوث ألم عند إجراء عملية سحب العصب.
  • ومن ثم يقوم طبيب الأسنان بإزالة كافة الاجزاء التالفة والمتضررة من السن، نتيجة التسوس، فيقوم الطبيب بإزالة العاج ومينا الأسنان، وكافة طبقات الأسنان الداخلية والخارجية.
  • يقوم الطبيب بقتل العصب الموجود في السن، والذي يسبب الالم.
  • بعد الانتهاء من قتل العصب، يقوم الطبيب بتنظيف منطقة السن التالفة جيدا للتخلص من جميع الاجزاء المتضررة نهائيا، وذلك لتجنب أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب.
  • في النهاية بقوم طبيب الاسنان بوضع حشو العصب المناسب للمريض.

كم يستمر الألم بعد سحب العصب؟

من الطبيعي أن يتعرض المريض الذي قام بإجراء عملية سحب العصب إلى الشعور بالالم، خلال فترة قد تتراوح ما بين اسبوعين إلى شهر، وخلال هذه الفترة يصف الطبيب المسكنات للمريض للتغلب على هذا الالم، ولكن في حالة استمرار الالم بعد هذه الفترة، وحدوث مضاعفات يجب اللجوء إلى طبيب الأسنان مباشرة.

سحب العصب بالليزر

  • ظهرت تطورات تقنية جديدة في مجال طب الأسنان وخصوصا في مجال ازالة عصب الاسنان، فمن بين الطرق المتطورة لسحب العصب هو استخدام الليزر لسحب العصب.
  • يتم استخدام جهاز الليزر الذي يقوم بإرسال مجموعة من الاشعة الضوئية التي تتركز على انسجة السن وتتفاعل معها، بديلا عن استخدام المثقاب الذي كان يستخدم سابقا في عمليات سحب العصب.
  • ويتميز الليزر بقدرته على احداث نزيف اقل عند مقارنته بالمثقاب العادي، بالإضافة إلى دوره في التقليل من ألم ما بعد عملية سحب العصب.
  • يمتلك الليزر الدقة والسرعة في عملية تنظيف الأسنان جيدا قبل وبعد عملية سحب عصب الأسنان، وبالتالي التقليل من فرص حدوث أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب.

هل عملية سحب العصب ضرورية؟

هل عملية سحب العصب ضرورية؟

تصبح عملية سحب العصب ضرورية في حالة حدوث الأعراض التي تظهر على الأسنان والتي تدل على أنه من الضروري إتمام عملية سحب العصب، وهذه الاعراض تتمثل في الآتي:

  • الشعور بألم غير محتمل في الأسنان، وعدم القدرة على المضغ عليها.
  • حدوث تورم في الخد، نتيجة وجود التهابات وتورم في اللثة المحيطة بالسن.
  • والجدير بالذكر أن هذه الاعراض ليست كافية لتحديد اتمام عملية صحب العصب، ولكن طبيب الأسنان فقط هو القادر على تحديد أهمية اتمام هذه العملية من عدمها.
  • فيمكن لطبيب الأسنان تحديد أهمية اتمام هذه العملية عبر استخدام الاشعة السينية، للكشف عن مدى تضرر السن، أو للكشف عن وجود خراج في السن، وبالتالي تحديد مشكلة السن بدقة.

ما هو الفرق بين حشو الأسنان وسحب العصب؟

  • حشو الأسنان يعد من الطرق التجميلية والوظيفية، حيث تهدف إلى ملئ تجويف الأسنان، وخصوصا في حالة كان التجويف كبيرا، فالحشو يحمي الأسنان من تراكم الطعام في التجويف وحدوث تسوس الأسنان.
  • ولكن سحب العصب من الطرق التي تهدف إلى ازالة البكتيريا وكافة الانسجة التالفة والمتضررة في السن، ومن الضروري بعد اتمام عملية سحب العصب أن يتم وضع حشو العصب لحماية المنطقة التي تم سحب العصب منها.
  • وفي بعض الحالات يحتاج المريض إلى تركيب تاج الاسنان للحفاظ على السن، خصوصا أنه بعد اتمام عملية سحب العصب تصبح السن هشة وضعيفة، ومن الممكن ان تتعرض إلى الكسر والخدش بسهولة، وبالتالي حدوث التهابات وتسوس في الاسنان مع مرور الوقت.

الخاتمة

في نهاية هذا المقال نكون قد تعرفنا على أهم أسباب ألم الأسنان بعد سحب العصب، والتي قد تكون من الأمور الطبيعية، وتزول بعد فترة من اتمام عملية سحب العصب من الضرس أو السن، ولكن يجب الذهاب إلى الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات نتيجة إجراء هذه العملية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

× تواصل معنا عبر الواتس أب